recent
أخبار ساخنة

النقل الموازي الدولي للطلاب في العراق | أهم المعلومات 2024

أليك أهم المعلومات اللازمة , الكافية والوافية ان شاء الله عن : 
النقل الموازي الدولي للطلاب من خارج العراق الى الجامعات العراقية .

النقل الموازي الدولي


ضوابط قبول ونقل الطلبة العراقيين الوافدين من خارج العراق

ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق وفق قناة التعليم الخاص الصباحي (الحكومي / الاهلي ) الدولي :




1. أن يكون الطالب من مواليد سنة  1998 صعوداً للنقل الى الجامعات الحكومية , ويكون من مواليد 1994 صعودا للنقل الى الجامعات/الكليات الاهلية .


2. أن يكون من المستمرين بالدارسة  , وان يكون لديه ملف دراسي في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أو لديه مذكرة صادرة من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية برصانة الجامعة مع استيفاء الطالب شرط المعدل لفتح الملف الدراسي.


3. يستثنى الطلبة الوافدون من دولة ( سوريا، ليبيا، اليمن، السودان, اوكرانيا ) من شرط الاستمرارية للسنة الدراسية السابقة (2022/2021) فقط.


4. ينقل الطلبة المشار إليهم في ادناه الى الدراسة المناظرة ويترك الامر للجنة المقاصة العلمية في الكليات لتحديد المرحلة الدراسية للطالب وفق ما جاء في البند (ي4-) من الفصل العاشر المتضمن (ضوابط المقاصة العلمية) مع استيفاء كافة الشروط الاخرى:
     - أ. الطلبة المستمرون بالدارسة الذين أكملوا السنة الدراسية الاولى او فصلين دراسيين كاملين وكانت نتيجتهم النجاح او الرسوب بمادة واحدة أو مادتين على ان الا يتم احتساب المواد الدراسية التالية (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، اللغة الفارسية، الاحصاء، الحاسوب وكذلك المواد التي تحسب درجتها بطريقة تراكمية مع سنوات الدراسة على ان يجلب الطالب كتاب يؤيد ذلك من الجامعة التي يدرس فيها) , وذلك لطلبة المجموعة الطبية فقط .
     - ب. الطلبة المستمرون بالدراسة للمراحل فوق الاولى بغض النظر عن نتائجهم .


5. ينقل الطلبة إلى كليات المجموعة الطبية الحكومية وفق ما يلي:


    - أ. تخصص نسبة (%5) من خطة قبول الكلية وبحسب سنة تخرج الطالب من الدراسة الاعدادية لنقل الطلبة ولكل مرحلة دراسية ضمن هذه القناة ويكون نقلهم زيادة على خطة القبول على ان تتولى الجامعات اعتماد النسبة أعلاه وتحمل مسؤولية الالتزام بها واعلام الوزارة بصورة رسمية حال استيفاء الخطة المحددة لكل مرحلة دراسية .

    - بلا يقل معدل الطالب عن (%90) بأي حال من الاحوال .

    - ج. الا يزيد الفرق بين معدل الطالب من فئات ( ذوي الشهداء، وابناء الهيئات التدريسية من حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد من المستمرين في الخدمة والمتقاعدين وكذلك ابناء الاطباء الاختصاصيين من المستمرين في الخدمة والمتقاعدين) وأدنى حد للقبول في الكليات المناظرة على مستوى العراق في سنة تخرجه عن ثمان درجات صحيحة لغرض النقل وبنسبة لا تزيد عن (%5) خارج خطة القبول مع الالتزام بما جاء بالفقرة (ب) من هذه الفقرة.

    - د. ينقل الطلبة الى الكليات المناظرة باعتماد ادنى حد للقبول ( ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي ) في سنة تخرجهم وخياراتهم على مستوى الجامعات كافة على ان لا يزيد الفرق بين معدل الطالب وأدنى حد للقبول للكليات المناظرة على مستوى العراق في سنة تخرجه عن خمس درجات صحيحة وفيما يخص جامعات المحافظة الواحدة يتنافس الطلبة فيما بينهم وفق النسبة المبينة في أعلاه . 

    -هـ. فيما يخص طلبة كليات الطب الذين لا تستوفي معدلاتهم بعد الاضافات الموضحة في الفقرتين (ج , د) من هذه النقطة الى الحد الادنى للقبول في الكليات الحكومية المناظرة فبالامكان نقلهم وفق الفقرة (-8 أ ) من هذا البند .
(النقل الى الجامعات الاهلية)


6. ينقل الطلبة إلى كليات المجموعة الهندسية الحكومية وفق ما يلي:


    - أ. تخصص نسبة (%5) من خطة قبول الكلية حسب سنة تخرج الطالب من الدراسة الاعدادية لنقل الطلبة ضمن هذه القناة ويكون نقلهم زيادة على خطة القبول .

    -ب. الا يزيد الفرق بين معدل الطالب من خريجي السنة الدراسية 2018/2017 صعودا والحدود الدنيا ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي لسنة تخرجه عن سبع درجات صحيحة .

    -ج. اما بالنسبة لخريجي السنوات الدراسية قبل 2018/2017 فيجب ألا يقل معدل الطالب عن (%80) .

    - د. ينقل الطلبة المشار اليهم اعاله الى الكليات المناظرة وحسب خياراتهم وفيما يخص جامعات المحافظة الواحدة يتنافس الطلبة وفق النسب المبينة في أعلاه. 

    - هـ. الا يزيد الفرق بين معدل الطالب من فئات (ذوي الشهداء، وابناء الهيئات التدريسية من حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد المستمرين في الخدمة والمتقاعدين وابناء الاطباء الاختصاصيين المستمرين في الخدمة والمتقاعدين) وادنى حد للقبول في الكليات المناظرة على مستوى العراق في سنة تخرجه عن عشر درجات صحيحة وبنسبة لا تزيد عن (%5) خارج خطة القبول مع مراعاة ما جاء بالفقرتين (ب,ج) من هذه الفقرة.


7. ينقل الطلبة الى التخصصات الاخرى في الجامعات الحكومية وفق ما يلي: 



    - أ. الا يزيد الفرق بين معدل الطالب وأدنى حد للقبول في الدراسة المناظرة في الجامعات على مستوى العراق في سنة تخرجه عن عشر درجات صحيحة وحسب خيارات الطالب. 

    - ب. الا يزيد الفرق بين معدل الطالب من فئات (ذوي الشهداء، وابناء الهيئات التدريسية من حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد المستمرين في الخدمة والمتقاعدين وابناء الاطباء الاختصاصيين المستمرين في الخدمة والمتقاعدين) وأدنى حد للقبول في الكليات المناظرة على مستوى الجامعات كافة في سنة تخرجه عن ثلاثة عشر درجة صحيحة وبنسبة لا تزيد عن (%5) خارج خطة القبول.


8. يحق للطلبة المتقدمين للنقل الى الدراسة المناظرة في الكليات الاهلية وفق الشروط والضوابط الاتية:


     - أ. ينقل طلبة كليات الطب من خارج العراق وفق قناة التعليم الاهلي الصباحي الدولي الى الدراسة المناظرة في جامعتي العميد ووارث الانبياء على ان لا يقل معدل الطالب عن (%90) ( اما الطلبة من ذوي المعدلات (%88) صعودا فان الطالب الذي يكون تاريخ مباشرته الدراسة خارج العراق سابق لتار يخ (2021/3/9) فيتم نقله الى الدراسة المناظرة في الجامعتين اعلاه) , وينقل الطالب الناجح من المرحلة الرابعة صعودا الى جامعة العميد حصرا (لوجود مراحل متقدمة في هذه الجامعة) .
اما الطالب الناجح من المرحلة الاولى الى المرحلة الثانية او من المرحلة الثانية الى المرحلة الثالثة فينقل الى احدى الجامعتين (العميد وارث االنبياء) وحسب رغبة الطالب والنسب المحددة لكل كلية بهذه القناة ولا  تقل هذه النسبة عن (%15) من خطة القبول للسنة الدراسية (2023/2024) وتكون خارج الطاقة الاستيعابية ولكل مرحلة دراسية وحسب سنة تخرج الطالب . 
ـــ كما وتخصص نسبة (%3) لابناء ذوي الشهداء 
ـــ ونسبة (%3) لابناء الهيئة التدريسية من حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد من المستمرين في الخدمة والمتقاعدين
ـــ و(%3) لأبناء الاطباء الاختصاصيين من المستمرين بالخدمة والمتقاعدين. 
خارج الخطة اعلاه ويتم تدوير المقاعد الشاغرة للفئات مدار البحث وحسب التنافس فيما بينهم. 


    - ب. ينقل طلبة كليات طب الاسنان والصيدلة إلى الكليات والاقسام المناظرة على ألا يقل معدل الطالب عن (%80). 

    - ج. ينقل طلبة كليات الهندسة إلى الكليات والاقسام المناظرة على ألا يقل معدل الطالب عن (%65) .

    - د. ينقل طلبة كليات الهندسة التقنية إلى الكليات والاقسام المناظرة على ألا يقل معدل الطالب عن (%60). 

    - هـ. يتمتع الطلبة من فئات (ذوي الشهداء، وابناء الهيئات التدريسية من حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد وابناء الاطباء الاختصاصيين) بامتياز إضافة خمس درجات صحيحة على معدل الطالب لأغراض شمولهم بالتنافس والنقل وفق الحدود الدنيا المبينة في أعلاه.
    - و. ينقل الطلبة في التخصصات الاخرى حسب الحدود الدنيا للسنة الدراسية (2023/2024) .

    - ز. يحق لطلبة كليات الطب الذين تقل معدالتهم عن (%90) ولم يستوفوا شروط النقل الى الدراسة المناظرة في جامعتي العميد ووارث الانبياء (النقل)  الى كلية/قسم (طب االسنان اوالصيدلة) في احدى الجامعات/الكليات الاهلية وحسب رغبة الطالب ويتحمل الطالب تبعات المقاصة العلمية على ان ال تقل معدالتهم عن (%80) .


9. الاجور الدراسيــــــــة :


     - أ .الجامعات الحكومية:

اولاً :يلتزم الطالب المنقول ضمن هذه القناة بدفع ألاجور المقرة ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي مضافا إليها نسبة (%15) ولكافة الطلبة ولكل سنة دراسية لحين تخرجه. 

ثانيا : الية دفع الاجور الدراسية للطلبة المنقولين وفق القناة اعلاه. ً الطلبة المؤجلين والراسبين في بعض الدروس يتم معالجة حالتهم وفق الاتي: 
       1) تحسب الاجور الدراسية للطلبة المنقولين وفق القناة اعلاه والراسبين وفق الاتي: 

                  أ. استحصال %15 من الأجور الدراسية من الطلبة الراسبين بالغياب (اول 45 يوم فقط من المباشرة بالدوام) للمراحل كافة وفق التقويم الجامعي . 

                 ب. في بعض الدروس بحسب المعادلة الأتية: 
الأجور= القسط السنوي مضروبا بـ (مجموع عدد وحدات الدروس التي رسب فيها الطالب مقسومة على مجموع عدد وحدات دروس السنة الدراسية ) .
       2) استحصال %10 من الأجور الدراسية من الطلبة المؤجلين لدراستهم في المراحل كافة. 

    - ب الجامعات/ الكليات الاهلية: يستوفى من الطالب المنقول الى الجامعات/ الكليات الاهلية ذات الأجور المستوفاة من اقرانه المقبولين في الكلية والقسم ذاته.


10. يحق للطلبة الذين تم نقلهم/طلب تغيير جهة النقل إلى جامعات/كليات أخرى وخلال شهر من تاريخ صدور كتاب النقل/مع الالتزام بما ورد في الفقرات 6 و7 و8 أعلاه. 


11. يحق للطلبة الذين أكملوا إجراءات نقلهم تقديم طلب إلى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لألغاء النقل والعودة إلى دراستهم خارج العراق. 


12. يشمل الطلبة من خريجي الاعداديات التابعة لأقليم كردستان والدارسين في الجامعات خارج العراق بضوابط النقل الى الدراسة المناظرة في الجامعات الحكومية او الجامعات والكليات الاهلية وفق القناة أعلاه. ويتم مفاتحة الجهات المعنية في اقليم كردستان لغرض التأكد من صحة صدور وثائقهم وبخلافه يتم الغاء نقلهم ويتم اعتماد الية احتساب المعدل كالأتي: ( جمع درجات المواد الدراسية عدا اللغة الكردية) وتقسم على (6) مواد وتضرب بعدد المواد الدراسية للفرعين العلمي والادبي والبالغة (7) مواد.


13. يجبر كسر المعدل (0,5 من الدرجة فأكثر) إلى الدرجة الأعلى لمعدلات الطلبة للشمول بضوابط النقل والقبول وفق قناة التعليم الحكومي والأهلي الخاص الصباحي الدولي والتنافس على المقاعد. 


14. ينقل الطلبة العرب والاجانب وفق قناة التعليم الحكومي والأهلي الخاص الصباحي الدولي وحسب الضوابط المبينة آنفا. 


15. يتم نقل طلبة المجموعة الطبية/المراحل المنتهية بعد تقديم تعهد خطي في حال نقلهم بعدم اجتياز المرحلة الرابعة (اي اعادة المرحلة الرابعة من البداية) مع اجراء المقاصة العلمية مراعاة الحكام الفقرة (4) من البند نفسه. 


16. يشمل الطالب خريج الدراسة الأعدادية العراقية (المقبول خارج العراق) والذي يروم النقل الحدى الجامعات داخل العراق بالامتيازات الممنوحة خلال سنة تخرجه. 


17. يقدم الطالب المشمول بضوابط النقل كشف الدرجات الأصلي مصدق اصوليا من قبل الجامعة والملحقية العراقية في بلد الدراسة مع ثلاث نسخ ملونة منه ونسخ من تاشيرات الدخول والخروج من جواز سفره مع نسخة من الاقامة و في حال ان لدى الطالب فترة دراسة الكترونية فتعتمد دراسته االلكترونية لغاية تاريخ (2021/11/9) فقط.


18. يتم فتح التقديم على النقل بدءا من مصادقة معالي الوزير على الضوابط اعلاه وتنتهي مدة التقديم لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق (2024/9/17)

الوثائق المطـلــوبـة للنقل من خارج العراق لسنة 2023/2024


ملاحظة مهمة : يجب رفع جميع المستمسكات المطلوبة وادراج نسخة مكتوبة بخط اليد من استمارة التقديم للنقل خارج العراق والمدرجة في الصفحة التالية، في ملف واحد نوع (pdf) . وحجمه أقل أو يساوي (3MB) في الموقع الالكتروني لنظام نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق الى الجامعات الحكومية والأهلية. 


       -1 كتاب فتح الملف الدراسي للطالب من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أو أمر إداري صادر من الدائرة الثقافية 



       -2 نسخة ملونة من وثيقة الدراسة اإلعدادية عدد (2) .


       -3 في حال كون الأعدادية من دولة أخرى يتم جلب الوثيقة الأصلية ونسخة ملونة منها وكتاب معادلة شهادة صادر من وزارة التربية العراقية متضمن المجموع والمعدل والفرع ونسخة ملونة منه .


       -4 كشف الدرجات الأصلي مصدق من الكلية /الجامعة التي درس فيها الطالب ومن الملحقية الثقافية العراقية في بلد الدراسة مع عدد (3) نسخ ملونة منه. 


       -5 هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن مع نسخة ملونة لكل منها او البطاقة الوطنية  



       -6 جواز السفر الأصلي ونسخة ملونة منه (تأشيرات الدخول والخروج ، الأقامة ،الصفحة الأولى من الجواز ) وفي حال كانت دراسة الطالب الكترونيا وليس حضوريا تنطبق على الطالب قرارات دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بهذا الشان. 


       -7 اذا كان الطالب من فئة (ذوي الشهداء من الدرجة الاولى ، اصحاب الشهادات العليا ، ابناء التدريسين من حملة االلقاب العلمية ،أستاذ ،أستاذ مساعد دكتور) جلب ما يثبت ذلك من الجهات المعنية . 


فلسطين - غزة




توضيح مبسط للنقل الموازي الدولي للطلاب :


للأشخاص الذين ليست لديهم معرفة كافية عن الموضوع 
فــ هو بأختصار يمكنك دراسة الاختصاص الذي تريده في العراق اذا كان معدلك مقارب للحد الأدنى للقبول في الدراسة الحكومية الخاصة او اقل منه بقليل , وذلك عن طريق دراسة سنة واحدة خارج العراق ثم العودة للعراق والتقديم عن طريق بوابة خاصة تفتح للطلاب الدارسين خارج العراق . 

كيف ؟
 بكل بساطة هناك قانون ينص على انه عند نقل الطالب الى الجامعات العراقية من الخارج تضاف له درجات على المعدل الاصلي للطالب فـ يصبح بأمكانه التقديم الى الجامعة العراقية والاضافات تكون كالأتي :

- 5 درجات للتخصصات الطبية
- 7 درجات للتخصصات الهندسية 
- 10 درجات لباقي التخصصات 


اسئلة الطلاب حول الدراسة خارج العراق والنقل :



س1/ شنو معدلات القبول في المجموعة الصحية خارج العراق ؟ 
ج1
- الطب العام : 89.5 
-الاسنان والصيدلة 79.5


س2/ اذا معدل 95 ادرس بالخارج اكدر ارجع موازي السنة الجاية ؟
ج2/ اي نعم تكدر ترجع .


س3/ معدلي 91 اذا ادرس طب عام خارج العراق سنة وحدة لمن ارجع للعراق هل مضمون انقبل بكلية اهلية او لا ؟ 
ج3/ اي نعم الكليات تستقبل الطلاب الوافدين ، وعندهم مقاعدة خاصة للطلاب الوافدين من خارج العراق .


س4/ اكدر ادرس طب عام بمعدل اقل من 85 بالخارج ؟ 
ج4/  تكدر تدرس بس ما معترف بيك بالعراق ، بينما دولياً معترف بيك 


س5/ شنو هن الجامعات اللي مضمون بيها النقل ؟ 
ج5/ فقط الجامعات المعترف بيها من قبل الوزارة العراقية تكون اكثر ضماناً بالنقل 


س6 / متى ينفتح التقديم للدراسة الخارج ؟
ج6 / اغلب الدول ينفتح التقديم عليها الشهر السابع او الشهر الثامن 


س7/ شوكت ينفتح التقديم على بوابة نقل الطلبة الوافدين الى العراق 
ج7/ نهاية الشهر السادس وتغلق الشهر السابع .
- لكن في العام الماضي انفتح التقديم مرتين 
المرة الاولى كانت 20/6 وانغلقت 1/7 
والمرة الثانية كانت 26/9 وانغلت 15/10


مشاركات الطلاب حول النقل الى العراق :

هنا مشاركات بعض الطلبة الذين درسوا خارج العراق وعودتهم الى الجامعات العراقية , الهدف من نشر هذه المشاركات هو لفائدة الطالب . عن طريق معرفة المقاصة العلمية بين الجامعات وذلك بتوضيح نظام الكليات والمقاصة العلمية بينها .



📌الكلية المنقولة منها : جامعة القاهرة كلية الطب 
المرحلة الدراسية في القاهرة : الاولى
نتيجة الطالبة : ناجح بجميع المواد 
الكلية المنقولة اليها : جامعة العميد 
المرحلة الحالية بعد النقل: اولى


📌الكلية المنقول منها :كلية الطب جامعة الاسكندرية 
المرحلة:ناجح من مرحلة ثالثة للرابعة 
الكلية المنقول اليها:جامعة العميد الاهلية 
المرحلة المطلوبة عند النقل  :رجعوني سنة لمرحلة ثالثة 
مواد المقاصة فقط ٣ وهي فيزياء طبية وكيمياء 
طبية ومقدمة 
بس اني بقيت بالاسكندرية ما نقلت لان رجعوني سنة


📌جامعه طنطا:من المرحله الاولى الى الثانيه ناجحه بجميع المواد
جامعه الانبار،:المرحله الثانيه مع تحميل ماده الفيزياء الطبيه والمواد الثانويه حاسوب وعربي

📌اني جنت عين شمس نجحت لمرحلة ثانية وجنت محملة بس اميون 
ورجعت للعراق كلية طب القادسية 
رجعوني اولى بعدين سوولي مقاصة وقارنو المواد نجحت لمرحلة ثانية وحملوني فيزياء وكيمياء

📌الكلية السابقة . كلية الطب جامعة الاسكندرية
الحالية: كلية الطب جامعة الانبار 
المرحلة الدراسية قبل النقل وبعد النقل ثانية 
ناجح بجميع المواد 
نظام المصري مو دولي 
نتيجة المقاصة اكمال الدراسة بالمرحلة الثانية  وتحميل ٦ مواد : ( عربي ،حقوق،فيزياء طبية، انكليزي ، حاسوب ، مصطلحات طبية )


📌جامعه اسكندريه مرحله اولى 
نقلت طب النهرين مرحله ثانيه 
ناجحه بكل المواد 
المقاصه /تحميل فيزياء طبيه وعربي وحاسبات
وديمقراطية.

📌النقل من جامعة بنها من مرحلة 2 الى 3
 ناجح جميع المواد
 يقبل في جامعه النهرين مرحلة 3 مباشرة  

📌النقل من جامعة الاسكندرية من مرحلة 2 الى مرحلة 3
 ناجح جميع المواد يقبل في جامعة النهرين مرحلة 3 مباشرة 

📌النقل من جامعة بني سويف من مرحلة 2 الى مرحلة 3
 ناجح جميع المواد يقبل في جامعة النهرين مرحلة 3 مباشرة 

📌النقل من جامعة الاسكندرية من مرحلة 1 الى مرحلة 2
 ناجح جميع المواد يقبل في جامعة النهرين مرحلة 2 مباشرة 
مع تحميل مواد المقاصة (فيزياء طبية, حاسوب ، ديمقراطية ، حقوق ، عربي) طلاب النهرين 


📌النقل من جامعة الاسكندرية من مرحلة 1 الى مرحلة 2
 ومحمل موديول ال blood  
يقبل في جامعة الانبار مرحلة 2 مباشرة 


📌 النقل من جامعة القاهرة من مرحلة 1 الى مرحلة 2 ناجح بجميع مواد .
 يقبل بجامعة تكريت مرحلة 2 مباشرة 
( مع تحميل  مواد من الاولى وهي الفيزياء الطبية والحاسوب والحقوق والانكليزي)


📌الكلية المنقول منها : جامعة القاهرة طب القصر العيني
المرحلة الدراسية في القاهرة  : الاولى
نتيجة الطالب : ناجح بجميع الموديولات
الكلية المنقول اليها : جامعة بغداد كلية الطب
المرحلة الحالية بعد النقل : ثانية
مواد المقاصة : موديول السستمك + مادة الفيزياء الطبية


📌الاردن نقل من الجامعة الاردنية للمستنصرية
اخذت الفصل الاول
فيزياء - كيمياء - بايو - حاسوب - احصاء
فصل ثاني
انتومي - هيستو - فسيو - موليكيولر - اورغنيك
فصل صيفي ( اختياري ) 
بايوكيم - انكليزي 
اذا متكونون ناجحين بالانكليزي مال امتحان المستوى ممكن يحمللولكمياه
نقلت للمرحلة ثانية وحملوني حقوق و اساسيات طب
والطلاب الي ما اخذو بايوكيم بصيفي حملوهم مصطلحات طبية


📌الجامعة المنقول منها هي جامعه طنطا -مصر 
المرحله ناجح للخامس 
الجامعة الي انقبلت بيها في العراق هي المستنصريه 
المرحلة الرابعه مع تحميل 5مواد 
وهي 
١-حاسبات مرحلة اولى 
٢-انكليزي مرحلة ثانيه 
٣-انكليزي وجراحه وباطنيه مرحله ثالثه 
لكن مستوفي طب مجتمع وطب عدلي للمرحله الرابعه وعيون وENT للمرحله الخامسه


📌روسيا -الجامعة المنقول منها : جامعة اوليانوفسك الحكومية -روسيا 
-الجامعة المنقول اليها : النهرين 
-المرحلة الدراسية في الكلية السابقة: ناجح من المرحلة الاولى الى الثانية 
-المرحلة الدراسية في النهرين بعد اجراء المقاصة : مرحلة ثانية مع تحميل بعض المواد 
-مواد التحميل:لغة عربية، فسلجة ، حقوق الإنسان


📌 روسيا 
الكلية المنقولة منها :  كلية الطب جامعة اوليانوفسك الحكومية
المرحلة الدراسية في الخارج  : اولى
نتيجة الطالب :  ناجح في جميع المواد
الكلية المنقولة اليها :  كلية الطب (جامعة النهرين)
مواد المقاصة:مستوفي (كيمياء للكورسين،تشريح كورس ثاني ،احياء كورس أول)
المرحلة الحالية بعد النقل: اولى

📌 روسيا 
الكلية المنقولة منها : لوباتشيفسكي 
المرحلة الدراسية في الخارج  : الاولى 
نتيجة الطالبة : دور ثاني فيزياء طبية
الكلية المنقول اليها :  كلية طب الموصل 
مواد المقاصة: تشريح ، اساسيات الطب،حاسوب حقوق والديمقراطية
المرحلة الحالية بعد النقل:  الاولى

📌 ايران
الكلية المنقولة منها : گلستان للعلوم الطبية / كلية الطب
المرحلة الدراسية في الخارج  : المرحلة الاولى
نتيجة الطالبة :  مكملة بدرسين ( تشريح قلب ، تشريح تنفس)
الكلية المنقولة اليها :  جامعة النهرين / كلية الطب
مواد المقاصة: حقوق ، لغة عربية ، حاسبات ، سلامة بايولوجية
المرحلة الحالية بعد النقل: المرحلة الثانية


📌 الاردن
الكلية المنقولة منها : الجامعة الاردنية كلية الطب
المرحلة الدراسية في الخارج  : الاولى (كورسين)
نتيجة الطالب :  ناجح
الكلية المنقولة اليها :  جامعة النهرين كلية الطب
المرحلة الحالية بعد النقل: مرحلة ثانية
حملوني عربي وحقوق انسان وسلامة صحية


📌 ايران 
الكلية المنقولة منها : كلستان 
المرحلة الدراسية في الخارج  : مرحلة ثانية 
نتيجة الطالبة :  ناجحة بكل المواد مال مرحلتين 
الكلية المنقولة اليها :  النهرين 
مواد المقاصة: ديمقراطية عربي وانكليزي وحاسبات وحقوق 
المرحلة الحالية بعد النقل: مرحلة ثالثة


📌مصر 
الكلية المنقولة منها : جامعة القاهرة كلية الطب 
المرحلة الدراسية في القاهرة : الاولى
نتيجة الطالبة : ناجح بجميع المواد 
الكلية المنقولة اليها : جامعة العميد 
المرحلة الحالية بعد النقل: اولى


📌روسيا ،
 نقل من جامعة فولغوغراد الحكومية الطبية 
لـ جامعة النهرين_كلية الطب 
كملت بروسيا تلث مراحل وانقلت على الرابعه والتحميل چان 
حاسوب، انكليزي ، حقوق، ديمقراطية، عربي ، باطنية

اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent