recent
أخبار ساخنة

منح دراسية هنغارية للطلاب لسنة 2024 - 2025 | كافة الاختصاصات

الصفحة الرئيسية

 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر 70 منحة دراسية هنغارية للدراستين الأولية والعليا للعام الدراسي 2025/2024.

منح دراسية في اوربا


اعلان دائرة البعثات والعلاقات الثقافية العراقية 

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر 70 منحة دراسية هنغارية للدراستين الأولية والعليا للعام الدراسي 2025/2024. 

وتوضح دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أن المنح توزعت بواقع 10 منح لدراسة البكالوريوس في تخصصات طب عام وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والعلوم الطبية والعلوم الطبيعية، فيما خصصت 20 منحة لدراسة الماجستير و40 منحة لدراسة الدكتوراه في تخصصات الطب العام وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والعلوم الطبيعية.

وبينت أن آخر موعد للتقديم يوم الاثنين الموافق 2024/1/15.

تود دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ان تعلن عن توفر (۷۰) منحة دراسية مقدمة الى العراق من قبل الجانب الهنغاري للعام ٢٠٢٥/٢٠٢٤ وللمستويات كافة، بواقع (۱۰) منح دراسية لنيل شهادة البكالوريوس في الاختصاصات التالية (المجموعة الطبية طب عام طب اسنان ، صيدلة، الهندسة العلوم الطبية ، العلوم الطبيعية) و (٢٠) منحة لنيل شهادة الماجستير و (٤٠) منحة لنيل شهادة الدكتوراه وفي الاختصاصات التالية بالنسبة للدراسات العليا المجموعة الطبية طب عام طب اسنان ، صيدلة، العلوم الطبية الهندسة والعلوم الطبيعية) على ان يكون التقديم وفق نظام رقم (۳) لسنة ۲۰۱۸ بالنسبة لمتقدمي الدراسات العليا ، ووفقاً للشروط والضوابط المعتمدة في قناة النفقة الخاصة بالنسبة لمتقدمي شهادة البكالوريوس، وسيتم اعتماد مبدأ المنافسة في اختيار المرشحين ووفق الضوابط المعتمدة في استمارة المفاضلة بين المتقدمين للزمالات الدراسية .


اولاً/ الشروط المطلوبة بالنسبة لمتقدمي الدراسات العليا :

1-ان يكون المقدم حاملاً للجنسية العراقية.

2- ان لا يكون منتسباً للدراسات العليا داخل العراق.

3- ان لا يقل معدل المتقدم عن (٦٥%) بالنسبة لمتقدمي شهادة الماجستير وعن (٧٥) بالنسبة لمتقدمي شهادة الدكتوراه أو تسلسله ضمن العشر الأول على الكلية او القسم مشفوعاً بكتاب تأييد من الجامعة المتخرج منها .

4-ان لايزيد عمر المتقدم عن (٣٥) سنة بالنسبة لمتقدمي شهادة الماجستير وعن (٤٠) سنة بالنسبة لمتقدمي شهادة الدكتوراه.

5-ان لاتقل خدمة المتقدم (ان كان موظفاً عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء المشمولين بقرار (۵۱۸) لسنة ١٩٨٦ (على ان يتم تأييد ذلك في كتاب الترشيح ، أو من استني بقانون خاص . غير راسب في احدى السنتين الأخيرتين من دراسته وغير راسب بسبب الغش في أي مرحلة من مراحل الدراسة او من غير المرقنة قيودهم مشفوعاً بكتاب تأييد من الجامعة المتخرج منها .

6- حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف .

7- ان لا يكون قد سبق وتم ادانته بموجب لجنة تحقيقية ثبت تقصيره من خلالها.

8- ان يجيد المتقدم اللغة الانكليزية وسيتم اختباره لغوياً من قبل لجنة المقابلات وستتم مقابلته لاحقاً من قبل السفارة الهنغارية .

9- يخضع المتقدم لشروط الدولة المالحة.


ثانياً / المستمسكات المطلوبة بالنسبة لمقدمي الدراسات العليا 


1- كتاب ترشيح متضمناً المعلومات الاتية: (أسم المرشح ، المعدل الخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة المواليد, اللقب العلمي + خلاصة خدمة . 

2- في حال التقديم على قناة مؤسسة الشهداء أو قناة مؤسسة السجناء السياسيين وشمول المتقدم بأحداهما ، فعليه تزويدنا بكتاب ترشيح من جهة عمله ( عدم الممانعة) بالإضافة إلى كتاب ترشيح وتأييد من احدى المؤسستين المذكورتين . 

3- وثيقتي الاعدادية والبكالوريوس مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول ( بالنسبة لمتقدمي شهادة الماجستير) ووثيقتي البكالوريوس والماجستير (بالنسبة لمتقدمي شهادة الدكتوراه) او الجدارية والامر الاداري الخاص باحتساب المعدل الصادرات من هذه الدائرة بالنسبة لخريجي دول غير العراق (نسختين ملونتين) .

4- تأجيل تنفيذ الالتزامات التعاقدية في حال كون المتقدم قد أكمل شهادة الماجستير خارج العراق ( بعثة دراسية ، زمالة دراسية ، اجازة دراسية ) ولم يستوفي شرط الخدمة ضعف مدة الدراسة.

5- جواز سفر عراقي نافذ. (ثلاث نسخ ملونة)

6- مقترح بحث الماجستير ( بالنسبة المتقدمي شهادة الماجستير ) . (نسختين ملونتين)

7- ملخص بحث الماجستير ومشروع أطروحة الدكتوراه (بالنسبة لمتقدمي شهادة الدكتوراه) . (نسختين ملونتين)

8- نسخة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة إلى اللغة الانكليزية ومصدقة من مكتب قانوني او صورة قيد او البطاقة الموحدة .

9- السيرة الذاتية باللغة الانكليزية (CV).

10-  توصيات عدد (۳) باللغة الانكليزية من استاذ او استاذ مساعد.

11- صور حديثة عدد (۳) -

12- الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول التي تؤكد خلو المتقدم من الأمراض المعدية والسارية والايدز (لمن يتم ترشيحه فقط)

13- ملئ صيغة الاقرار وتصديقه قانونياً على ان يردنا بكتاب رسمي بالنسبة للموظفين المتضمن عدم الحكم بعقوبة السجن المؤبد أو المؤقت والحبس لمدة تزيد على سنة وبخلافه يتحمل كافة التبعات القانونية (مرفقة ربطاً). (لمن يتم ترشيحه فقط)

14- رسالة قبول دراسي صادرة من مشرف يعمل في الجامعة المستضيفة بالنسبة لمقدمي شهادة الدكتوراه (شرط الجانب المالح . 

15- على استمارة التقديم الخاصة بالجانب المانح المتوفرة على رابط التقديم الخاص بالجانب المانح


ثالثا / الشروط المطلوبة بالنسبة لمتقدمي شهادة البكالوريوس :

1- أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية .

2- ان لا يزيد عمر المتقدم عن (۲۲) سنة .

3- ان لا يقل معدل المتقدم على اختصاص الطب العام عن ( ٩٠%) وعن (٨٠%) بالنسبة لمتقدمي اختصاصي (طب اسنان ، صيدلة) وعلى المتقدمين للمجموعة الطبية التهيؤ بشكل وافي للمقابلة والاطلاع على المصطلحات التخصصية ذات الصلة بالدراسة المستهدفة وان يجيد الاجابة على الاسئلة التي سيطرحها الجانب المانح في حقل الاختصاص.

4- يخضع المتقدم لشروط الدولة المالحة .


رابعاً / المستمسكات المطلوبة بالنسبة لمتقدمي شهادة البكالوريوس :


1- وثيقة الثانوية مترجمة ومصدقة حسب الأصول أو تأييد بالدرجات من المدرسة أو الجدارية ونسخة عن الامر الاداري الخاص باحتساب المعدل بالنسبة لخريجي دول غير العراق (نسختين ملونتين)

2- جواز سفر عراقي نافذ. (ثلاث نسخ ملونة)

3- الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول التي تؤكد حلو الطالب من الامراض المعدية والسارية والايدز (لمن يتم ترشيحه فقط) نسخة عن شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة ومصدقة قانونياً أو صورة قيد او البطاقة الوطنية.

4- صور حديثة عدد (٤) . 

5- ان يتم ملئ صيغة الإقرار المرفق ربطاً المتضمن بعدم الحكم بعقوبة السجن المؤبد أو المؤقت والحبس لمدة تزيد عن سنة وتصديقه قانونياً وبخلافه يتحمل كافة التبعات القانونية . لمن يتم ترشيحه فقط)

6- ملئ استمارة التقديم الخاصة بالجانب المانح المتوفرة على رابط التقديم الخاص بالجانب المانح.


خامساً / ملاحظة مهمة حول التقديم 

على الراغبين في التقديم للمنح اعلاه التقديم على الرابط الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية:

(http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq) 

وكذلك الرابط الخاص بالتقديم على الجانب المائح 

apply stipendiumhungaricum.hu 

 وبالإمكان تحميل دليل التقديم والذي سيكون متوفر على الرابط التالي :

www.stipendiumhungaricum.hu

- يضع الجانب المانح شروط ومحددات على تاجيل الدراسة والتي لا يمكن منح الموافقة عليها الا لدواعي واسباب قاهرة جداً مثل الطرف الصحي الطارئ والمؤيد بتقارير طبية رسمية (حكومية).

- فيما يتعلق بالتخصيصات المالية بالنسبة لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفتة غير الموظفين ، أعلمتنا الدائرة الادارية والمالية بعدم توفر تخصيصات مالية ضمن الموازنة الاتحادية للأعوام (۲۰۲۵،۲۰۲٤،۲۰۲۳) .

سيكون اخر موعد للتقديم ٢٠٢٤/١/١٥



او يمكنك التقديم من خلال وسيط معتمد اضغط هنا

اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent