recent
أخبار ساخنة

ضوابط التقديم على سلفة مصرف الرافدين بدون كفيل

الصفحة الرئيسية

لغرض الارتقاء بتقديم افضل الخدمات لموظفي دوائر الدولة ( الملاك الدائم ) والعقود ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والمتقاعدين تقرر منح السلف الالكترونية بضمان بطاقة الماستر كارد وبدون كفيل وفقا للضوابط الاتية:


ماهي ضوابط التقديم على سلفة مصرف الرافدين بدون كفيل؟

يتم التقديم على السلفة حسب رغبة الزبون من خلال الاتي:

  1. زيارة احد فروع المصرف لغرض التقديم على السلفة من خلال مركز الاسناد المتواجد فيها.
  2. الدخول على التطبيق الخاص بمصرف الرافدين والاطلاع على اجراءات منح السلفة والتقديم من خلاله للموطنة رواتبهم على مصرفنا حصرا.
  3. توقف الفروع عن استلام وترويج معاملات المنح اليدوي للمشمولين بالسلفة اعلاه حيث سيتم رفع طلب السلفة على بطاقة المستلف من قبل الادارة العامة لمصرف الرافدين وترسل رسالة الى المستلفين المقبولة طلبات تسليفهم.
  4. يشترط في طالب السلفة ان تكون لديه خدمة لاتقل عن سنة واحدة بالنسبة لموظفي دوائر الدولة ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية الموطنة رواتبهم لدى مصرفنا.
  5. يكون مبلغ السلفة من 5 مليون ولغاية 25 مليون دينار وحسب استحقاق المستلف والذي يتناسب مع مقدار راتبه الشهري الكلي وبضمان بطاقة الماستر كارد الصادرة من مصرف الرافدين.
  6. بالنسبة لمنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية الضباط من رتبة ملازم واعلى من غير الموطنة رواتبهم ولم تمنح لهم بطاقة الماستر كارد فتنطبق عليهم التعليمات السابقة الخاصة بمنح السلف وتبدا من 5 مليون ولغاية 25 مليون.
  7. بالنسبة لشريحة المتقاعدين فيشمل المتقاعد الاصيل حصرا على الا يتجاوز عمره 73 عاما وان لايكون قد تجاوز العمر التأميني المحدد.
  8. يشترط عدم تجاوز مبلغ الاستقطاع ( القسط والفائدة ) من الراتب الكلي في بطاقة المستلف.
  9. تكون مدة السلفة 5 سنوات بواقع 60 شهرا وتسدد باقساط شهرية متساوية.
  10. نسبة فائدة السلفة 5 بالمئة سنويا تحسب بطريقة القسط الثابت يتم البدء باستقطاع الاقساط من راتب الشهر التالي لتاريخ المنح.
  11. عدم منح الموظف المستلف براءة ذمة في حالة احالته على التقاعد ويتم اتباع الالية التالية.
  12. يتم تسديد المتبقي من السلفة الالكترونية من مكافاة نهاية الخدمة ومتراكم الاجازات بعد تقديم تعهد خطي يصادق عليه من قبل القسم القانوني بالالتزام بالتسديد حال انجاز المعاملة التقاعدية.
  13. في حال عدم استحقاقه لمكافة نهاية الخدمة يتم تحويل استقطاع السلفة الالكترونية على الراتب التقاعدي.
  14. في حال تحويل مبلغ السلفة على الراتب التقاعدي فان فترة انجاز المعاملة التقاعدية للمتقاعد لا تعتبر فترة تلكؤ.





ماهي انواع القروض المقدمة للمواطنين من مصرف الرافدين؟




ماهي انواع القروض المقدمة للمواطنين من مصرف الرافدين؟

  1. القروض العقارية 
  2. قروض تمويل ذوي المهن الصحية
  3. القرض لتمويل المشاريع الصغيرة





اولا : القروض العقارية


تعليمات قروض البناء وترميم وتأهيل الدور السكنية – شراء دار سكني


ضوابط المنح قروض عقارية

الحد الاعلى لمبلغ القرض (150)مليون دينار وللأغراض ادناه:-

1- من (50) مليون دينار ولغاية (75)مليون دينار لغرض شراء قطعة أرض يتدرج بواقع (5)مليون دينار . 

2-  من (15) مليون دينار لغاية (75) مليون دينار لغرض البناء والترميم والتأهيل يتدرج بواقع (5)مليون دينار. 

3- من (50)مليون دينار لغاية(150)مليون دينار لغرض شراء دار سكني يتدرج بواقع (5)مليون دينار. 

4- نسبة الفائدة (6%) بالقسط المتناقص . 

5-  مدة القرض (15) سنة 

6- ضمان القرض وحسب الفئات المشمولة بالمنح وكالآتي: -

أ‌-  الموظفين الموطنة رواتبهم لدى مصرف الرافدين حصرا تكون الضمانة بطاقة الماستر كارد وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الاولى (مبلغ القرض +25%).

ب‌-  المواطنين تكون الضمانة تقديم كفيل موطن راتبه لدى مصرف الرافدين حصرا وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الاولى (مبلغ القرض +25%).

ج- المتقاعدين الذين تكون اعمارهم ضمن العمر التأميني حين انتهاء مدة القرض 

تكون الضمانة بطاقة الماستر كارد وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الاولى ( مبلغ القرض + 25 بالمئة ) اما الذين تتجاوز اعمارهم العمر التأميني قبل انتهاء مدة القرض يشترط تقديم كفيل موطن راتبه لدى المصرف حصرا وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الاولى(مبلغ القرض +25%).





ماهي المستمسكات المطلوبة لمنح قرض عقاري ؟


1-تقديم المستمسكات الثبوتية هوية الاحوال / شهادة الجنسية/ بطاقة السكن/ أو (البطاقة الوطنية الموحدة) ويمكن اعتماد جواز السفر او صورة القيد في حالة مضي اكثر من (10)سنوات على تاريخ اصدار هوية الاحوال المدينة ويستثنى الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف (حصرا) من صحة صدور المستمسكات (على ان يتم استحصال صحة الصدور للمستمسكات لغير المشمولين بالتوطين).

2- تقديم صورة قيد حديثة للعقار على ان يكون الدار بإسم مقدم  الطلب او بإسم  احد ذويه ونوعه دار سكن ملك صرف ويكون طابو سكني منفصل (مستقل على وجه التحديد)وعدم قبول الدور المثبت على السند الخاص بها (هبة مشروطة او غير مشروطة).

3- بالنسبة للموظفين تأييد دائرة المقترض بالاستمرارية بالخدمة وعلى الملاك الدائم ومقدار الراتب الكلي والتأكد من صحة صدورها.

4- التعهدات الخاصة بدائرة المقترض والكفيل وتأييد صحة صدورها.

5- في حال تعذر المقترض الممنوح قرض لغرض شراء دار سكن من تقديم سند عقار مقدما بإسمه يشترط عليه تقديم احدى الفقرات ادناه:-

أ‌- تقديم سند عقار حديث الاصدار يعود لاحد ذويه يرهن لصالح المصرف من الدرجة الاولى لاتقل قيمته عن (مبلغ القرض +25%) على ان يتعهد المقترض بتقديم سند عقار بإسمه خلال مدة (3)اشهر من تاريخ المنح يرهن حسب الضوابط.

ب‌- تقديم كفيل ثاني موطن راتبه على مصرفنا بشرط ان لا يتجاوز نسبة الاستقطاع (50%) من الراتب الكلي وعلى ان يتعهد المقترض بتقديم سند عقار بإسمه خلال مدة(3)اشهر من تاريخ المنح يرهن حسب الضوابط وفي حالة انتهاء مدة الثلاثة اشهر ولم يقدم الزبون سند عقار يتم حجز راتب الكفيل وزيادة نسبة الفائدة(1%)على اصل الفائدة لحين تقديم سند عقار ويرهن حسب الضوابط.

ج-  في حالة رغبة المقترض تسديد كامل مبلغ القرض قبل تاريخ انتهاء مدة القرض يتم استيفاء عمولة(2%)من المبلغ المتبقي.

12- في حالة رغبة المقترض تسديد جزء من المبلغ فيكون بعدد(6) اقساط فما فوق وتستوفي منه فائدة على الشهر الذي يتم فيه التسديد اما بقية الاقساط المسددة مقدما فتكون بدوهن فائدة على ان يستمر المقترض بالتسديد للاقساط اللاحقة مع الفوائد اعتبارا من الشهر الذي يلي تاريخ التسديد.





ثانيا: قروض تمويل ذوي المهن الصحية


ضوابط المنح قروض تمويل المهن الصحية؟


1 – الحد الاعلى لمبلغ القرض ( 150 ) مليون ( مائة وخمسون مليون دينار ) ومدتة وفقاً للشرائح التالية:

لغاية مبلغ ( 25 ) مليون لمدة ( 5 ) سنوات بضمانة بطاقة الماستر كارد + كفيل موطن راتبه لدى مصرفنا حصرا على ان يغطي القسط والفائدة ( 50 % ) من صافي الراتب.
ما زاد عن ( 25 ) مليون لغاية ( 50 ) مليون لمدة ( 5) سنوات بضمانة بطاقة الماستر كارد + كفيل موطن راتبه لدى مصرفنا حصرا على ان يغطي القسط والفائدة ( 50% ) من صافي الراتب + ضمان رهن العقار المقدم من قبل المقترض رهنا تأمينيا من الدرجة الاولى لصالح المصرف كضمان للقرض شرط ان تغطي قيمته التقديرية مبلغ القرض+ 25% .
( ما زاد عن 50 لغاية 150 ) مليون ولمدة 8 سنوات بكفالة بطاقة الماستر + كفيل موظف مدني من موظفي دوائر الدولة الموطنين لدى مصرفنا ( حصراً ) على ان يغطي القسط والفائدة ( 50% ) من صافي راتبة + ضمان رهن للعقار المقدم من قبل المقترض ( رهناً تامينياً من الدرجة الاولى لصالح مصرفنا كضمان للقرض شرط أن تغطي قيمته التقديرية ( مبلغ القرض + 25% ) .

2 – لا تقبل الكفالات المتقابلة .

3 – نسبة الفائدة ( 5% ) سنوياً تحتسب بطريقة القسط الثابت .

4 – في حالة قيام المقترض بتسديد كامل مبلغ القرض السابق ولا يوجد علية أي مؤشرات من ناحية التلكؤ بالتسديد يمنح القرض مرة ثانية ولنفس الغرض .

5 – أستيفاء عمولة ادارية بنسبة 2% من مبلغ القرض يتم استيفائها مقدماً.

6 – يتم التأمين على حياة المقترض وبالتنسيق مع القسم المالي / وحدة التامين.



المستمسكات المطلوبة قروض تمويل المهن الصحية؟


1 – تقديم المستمسكات الثبوتية ( هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو البطاقة الوطنية الموحدة ) على ان لايمضي على هوية الاحوال المدنية أكثر من ( 10 سنوات ) وعلى ان يتم التأكد من صحة صدور أحدى الهويات باستثناء البطاقة الوطنية.

2 – تقديم أجازه ممارسة المهنة وكتاب تأييد صادر من ( النقابات المختصة ) يؤيد فيه أن مقدم الطلب صاحب المشروع يمارس عملة ونسخة من هويات ( النقابات الطبية ، نقابة الصيدلة ، نقابة الكيميائيين العراقيين أو نقابة التقنيات الطبية أو اي هوية صادرة من الجهة الطبية المعنية وحسب المشروع).

3 – التعهدات الخاصة بدائرة المقترض والكفيل.




ثالثا: القرض لتمويل المشاريع الصغيرة

1 – لا تتجاوز مدة القرض 3 سنوات ) قروض قصيرة األجل ( ويمنح بدفعة واحدة وحسب طلب المقترض
المبلغالفائدةالمدة
25 مليون6% بالقسط المتناقص6 سنوات بفترة امهال 3 اشهر

2 – بالنسبة للقرض يتم تقديم كفيل واحد موظف مدني من دوائر الدولة


المستمسكات المطلوبة لقرض التمويل المشاريع الصغير؟


1 – تقديم المستمسكات الثبوتية ( هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو البطاقة الوطنية الموحدة ) على ان لا يمضي على هوية الاحوال المدنية أكثر من ( 10 سنوات ) وعلى ان يتم التأكد من صحة صدور أحدى الهويات باستثناء البطاقة الوطنية .

2 – طلب الحصول على القرض يقدم للمصرف موقع وحسب الاصول.

3 – كتاب تأييد من دائرة الكفيل تؤيد فيه استمراره بالخدمة وصافي الراتب الشهري الذي يتقاضاه الكفيل.

4 –دراسة جدوى اقتصادية تتضمن وصف المشروع ، الفئة التي يخدمها المشروع ، كلفة المشروع ، التدفقات النقدية، مدى مقدرته على ممارسة النشاط وقدرتهعلى أداء الالتزامات في أعادة مبلغ القرض وفوائده.

5 – تقديم هوية صادرة عن جهة رسمية كاتحاد الصناعات أو غرفة تجارة بغداد أو غيرها.

6- تأييد المجلس البلدي للمقترض فقط

7-يتم التقديم حسب الرقعة الجغرافية

8- عقد ايجار بين المؤجر من قبل مكتب مجاز من غرفة التجارة مع وصولات ايجار لثلاثة اشهر الاخيرة

9- اجراء الكشف عن الموقع من قبل المصرف.









اضغط هنا لمشاهدة المزيد حول القروض الجديدة



زورو موقعنى على الويب www.4iraqi.com
لمتابعة كل جديد.

اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent