recent
أخبار ساخنة

تفسير الاحلام | أوقات الرؤيا الاحلام ومدة تحققها

النوم

وهو على ما قيل : ريح تقدم من أغشية الدماغ، فإذا وصل إلى العين فترت، وإذا وصل إلى القلب نام.

وقد ذكر النكري في الدستور : النوم حالة تعرض الحيوان من إسترخاء اعصاب الدماغ من رطوبات الابخرة المتصاعدة بحيث تقف الحواس الظاهرة عن الاحساس رأساً .



ان النوم على أربعة أوجه 

1- نوم الأنبياء على أقفيتهم لمناجاة الوحي 2- نوم المؤمنين على أيمانهم 3- نوم الكفار على يسارهم 4- نوم الشياطين على وجوههم.




كيف كان ينام النبي محمد ؟

عن محمد بن علي بن شهر آشوب في المناقب، في صفة نوم النبي قال كان إذا أوى النبي ﷺ إلى فراشه اضطجع على شقه الأيمن ووضع يده اليمنى تحت خذه الأيمن ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك .


وقال الإمام الصادق نم نوم المعتبرين ولا تنم نومة الغافلين فإن المعتبرين من الأكياس ينامون استراحة ولا ينامون استبطاراً، 
وقال النبي ﷺ تنام عيناي ولا ينام قلبي وانو بنومك تخفيف مؤنتك على الملائكة واعتزال النفس عن شهواتها واختبر بها نفسك وكن ذا معرفة بأنك عاجز ضعيف لا تقدر على شيء من حركاتك وسكونك إلا بحكم الله وتقديره وأن النوم أخ الموت واستدل بها على الموت الذي لا تجد السبيل إلى الانتباه فيه والرجوع إلى صلاح ما فات عنك .



ماهو نوم الغافلين ؟

من نام عن فريضة أو سنة أو نافلة فاته بسببها شيء فذلك نوم الغافلين وسيرة الخاسرين وصاحبه مغنون.


النوم المحمود ؟

من نام بعد فراغه من أداء الفرائض والسنن والواجبات من الحقوق فذلك نوم محمود وإني لا أعلم لأهل زماننا هذا شيئاً إذا أتوا بهذه
الخصال أسلم من النوم لأن الخلق تركوا مراعاة دينهم ومراقبة أحوالهم وأخذوا شمال الطريق والعبد إن اجتهد أن لا يتكلم كيف يمكنه أن لا يستمع إلى ما هومانع له عن ذلك وأن النوم من إحدى تلك الآلات قال الله تعالى إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً وإن في كثرته آفات وإن كان على سبيل ما ذكرنا وكثرة النوم تتولد من كثرة الشرب وكثرة الشرب تتولد من كثرة الشبع
وهما يثقلان النفس عن الطاعة ويفسيان القلب عن التفكر والخشوع واجعل كل نومك آخر عهدك من الدنيا واذكر الله بقلبك ولسانك وحف طاعتك على شرك مستعيناً به في القيام إلى الصلاة إذا انتبهت فإن الشيطان يقول لك تم فإن لك بعد ليلا طويلاً يريد تفويت وقت مناجاتك وعرض حالك على ربك ولا تغفل عن الاستغفار بالأسحار فإن للقانتين فيه أشواقاً .




أوقات الرؤيا الاحلام ومدة تحققها




ما هي الرؤيا؟

هي انطباع الصورة المنحدرة من أفق المتخيلة إلى الحس المشترك والصادقة منها إنما تكون باتصال النفس بالملكوت لما بينهما من التناسب عند فراغها من تدبير البدن أدنى فراغ فتتصور بما فيها مما يليق من المعاني الحاصلة هناك ثم إن المتخيلة تحاكيه بصورة تناسبه فترسلها إلى الحس المشترك فتصير مشاهدة ثم إن كانت شديدة المناسبة لذلك المعنى بحيث لا يكون التفاوت إلا بالكلية والجزئية استغنت الرؤيا عن التعبير وإلا احتاجت إليه. من تأويل الأحاديث أي من تعبير الرؤيا لأنها أحاديث الملك إن كانت صادقة وأحاديث النفس والشيطان إن كانت كاذبة أو من تأويل غوامض كتب الله وسنن الأنبياء وكلمات الحكماء .

قال الإمام علي بن الحسين أخبرني أبي أن عمر بن الخطاب قال يوماً ثلاث لم أسأل عنهن رسول الله قال علي بن أبي طالب وما هن قال عمر بن الخطاب حب الرجل الرجل لم يجر بينهما خلطة ولا معرفة فأي ذلك والرؤيا منها ما يصدق كأخذ اليد ومنها ما يكون أحلاما أضغاثا فأي ذلك والرجل يتحدث بالحديث أحيانا ويختلف عليه أحيانا فأي ذلك فقال علي بن أبي طالب أنا أخبرك بهن أما ما ذكرت من حب الرجل الرجل لم يجر بينهما خلطة ولا معرفة فإن الله عز وجل خلق الأرواح قبل الأجساد فتلقى الأرواح على سبب بين السماء والأرض فتشأم كما يتشأم الخيل فما تعارف ثم ائتلف هاهنا وما تناكر ثم اختلف هاهنا وأما الرؤيا فإن العقل إذا عرج بنفسه وهو في النوم فما تأتي النفس في المصعد فهي كأخذ اليد فإذا هبطت إلى جسدها تلقته الشياطين ثم والأضغاث لكي تحرمه وما أخبرت به فهو الذي لا يصدق وأما الرجل يحدث بالحديث فينسى فإن القلب تغشاه ظلمة كظلمة القبر فإذا غشي القلب الشيء فلا يذكره فإذا انجلى عنه ذكره


  1. 1 - الرؤيا:

ما رأيته في منامك، وحكى الفارسي عن أبي الحسن ريا، قال : وهذا على الإدغام بعد التخفيف البدلي، شبهوا واو رويا التي هي في الأصل همزة مخففة بالواو الأصلية غير المقدر فيها الهمز ، نحو لويت لياً وشويت شياً، وكذلك حكى

أيضاً ريا، أتبع الياء الكسرة كما يفعل ذلك في الياء الوضعية . وقال ابن جني : قال بعضهم في تخفيف رؤيا ريا ، بكسر الراء، وذلك أنه لما كان التخفيف يصيرها إلى رويا ثم شبهت الهمزة المخففة بالواو المخلصة نحو قولهم قرن ألوى وقرون لي وأصلها لوي فقلبت الواو إلى الياء بعدها ولم يكن أقيس القولين قلبها، كذلك أيضاً كسرت الراء فقيل ريا كما قيل قرون لي، فنظير قلب و او رؤيا إلحاق التنوين ما فيه اللام، ونظير كسر الراء إبدال الألف في الوقف على المنون المنصوب مما فيه اللام نحو العتابا، وهي الرؤى. ورأيت عنك رؤى حسنة : حلمتها. وأرأى الرجل إذا كثرت رؤاه بوزن رعاه، وهي أحلامه، جمع. الرؤيا. ورأى في منامه رؤيا، على فعلى بلا تنوين وجمع الرؤيا رؤى، بالتنوين مثل رعى ؛ قال ابن بري : وقد جاء الرؤيا في اليقظة ؛ قال الراعي : فكبر للرؤيا وهش فؤاده، وبشر نفساً كان قبل يلومها وعليه فسر قوله تعالى : ﴿وَمَا جَعَلْنَا الدُّنْيَا الَّتِي أَرَبِّنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ .



  1. ٢ - الطيف:
أنه يرى خيالها في منامه، فذلك طيفها وطيف الخيال: مجيئه في النوم؛ قال أمية بن أبي عائذ : ألا يا لقومي لطيف الخيال أرق من نازح ذي دلال فيقال : طاف يطيف ويطوف طيفاً وطوفاً ، فهو طائف، ثم سمي بالمصدر ؛ ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم .




  1. الحلم
وهو الرؤيا، يقال : حلم يحلم إذا رأى في المنام. وفي الحديث: «من تحلم ما لم يحلم أي تكلف حلما لم يره. والحلم الأناة، ويجمع على الأحلام. والحلم والحلم : الرؤيا، والجمع أحلام. ويقال : حلم يحلم إذا رأى في المنام. وقال ابن سيده : حلم في نومه يحلم حلماً واحتلم وانحلم ؛ قال بشر بن أبي خازم : أحق ما رأيت أم احتلام؟. وحلم به وحلم عنه وتحلم عنه : رأى له رؤيا أو رآه في النوم. ويقال : حلم بالفتح ، إذا رأى، وتحلم إذا ادعى الرؤيا كاذباً ، قال : فإن قيل كذب الكاذب في منامه لا يزيد على كذبه في يقظته، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه عقد الشعيرتين؟. والحلم بالضم: واحد الأحلام في النوم، وحقيقته على ما قيل : أن الله تعالى يخلق بأسباب مختلفة في الأذهان عند النوم صورا علمية، منها مطابق لما مضى ولما يستقبل ومنها غير مطابق. وفي




كيف جمع الله سبحانه وتعالى الى ادم العلم في اربع كلمات؟

فأوحى الله تعالى إلى آدم أني أجمع لك العلم كله في أربع كلمات واحدة لي وواحدة لك وواحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين الناس فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فأجزيك بعملك أحوج ما تكون إليه وأما التي فيما بيني وبينك فعليك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي فيما بينك وبين الناس فترضى للناس ما ترضى لنفسك .




لقد حدثني أبي عن جدي عن أبيه أن رسول الله قال من رآني في منامه فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ولا في صورة أحد من أوصيائي ولا في صورة أحد من شيعتهم وإن الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوة .



عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن أبي جميلة عن جابر عن أبي جعفر قال قال رجل لرسول الله الله في قول الله عز وجل لهم البشرى في الحياة الدنيا قال هي الرؤيا الحسنة يرى المؤمن فيبشر بها في دنياه وأما قول الله عز وجل وفي الآخرة فإنها بشارة المؤمن عند الموت يبشر بها عند موته أن الله قد غفر لك ولمن يحملك إلى قبرك .



وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن معمر بن خلاد عن الرضاء الله قال إن رسول الله الله إذا أصبح قال لأصحابه هل من مبشرات يعني به الرؤيا .



وعن أبي الطفيل عنها قال لا نبوة بعدي إلا المبشرات قيل يا رسول الله وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة .

روي في شرح السنة بإسناده عن عبادة بن الصامت قال سألت رسول الله الله عن قوله تعالى لهم البشرى في الحياة الدنيا قال هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو يرى له ولا تنافي بينه وبين ما ورد في بعض الأخبار أنها هي البشارة عند الموت لاحتمال شمولها لهما . وعن ابن عباس عن النبي الله قال ألا إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له» .

وعن أبي قتادة قال قال رسول الله ﷺ الرؤيا الصالحة بشرى من الله وهي جزء من أجزاء النبوة .

وعن عبادة بن الصامت عنه الله في قوله تعالى لهم البشرى في الحياة الدنيا قال هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن لنفسه أو ترى له وهو كلام يكلم به ربك عبده في المنام .



أضغاث أحلام


مختلطة مضطربة لا يضبط تحليلها وتركيبها لتشويش وقع في ترتيبها وتأليفها وبالحقيقة الأضغاث ما يكون مبدؤها تشويش القوة المتخيلة لفساد وقع في القوى البدنية .



وأضغاث أحلام : تعني الرؤيا التي لا يصح تأويلها لاختلاطها، والضغث :

الحلم الذي لا تأويل له، ولا خير فيه، والجمع أضغاث .

وقال مجاهد : أضغاث الرؤيا أهاويلها ؛ وقال غيره : سميت أضغاث أحلام، لأنها مختلطة، فدخل بعضها في بعض، وليست كالصحيحة، وهي ما لا تأويل له ؛ وقال الفراء في قوله : أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين؛ هو مثل قوله : أساطير الأولين .



تقسم الرؤيا أربع جهات


عن الشيخ المفيد رضي الله عنه في بعض كتبه أن الكلام في باب رؤيا المنامات عزيز وتهاون أهل النظر به شديد والبلية بذلك عظيمة وصدق القول فيه أصل جليل والرؤيا في المنام تكون من أربع جهات :

الجهة الأولى : حديث النفس بالشيء والفكر فيه حتى يحصل كالمنطبع في النفس فيتخيل إلى النائم ذلك بعينه وأشكاله ونتائجه وهذا معروف بالاعتبار .

الجهة الثانية : من الطباع وما يكون من قهر بعضها لبعض فيضطرب له المزاج ويتخيل لصاحبه ما يلائم ذلك الطبع الغالب من مأكول ومشروب ومرئي وملبوس ومبهج ومزعج قد ترى تأثير الطبع الغالب في اليقظة والشاهد حتى أن من
غلب عليه الصفراء يصعب عليه الصعود إلى المكان العالي يتخيل له من وقوعه منه ويناله من الهلع والزمع ما لا ينال غيره ومن غلبت عليه السوداء يتخيل له أنه قد صعد في الهواء وناجته الملائكة ويظن صحة ذلك حتى أنه ربما اعتقد في نفسه النبوة وأن الوحي يأتيه من السماء وما أشبه ذلك .

الجهة الثالثة : ألطاف من الله عز وجل لبعض خلقه من تنبيه وتيسير وإعذار وإنذار فيلقي في روعه ما ينتج له تخييلات أمور تدعوه إلى الطاعة والشكر على النعمة وتزجره عن المعصية وتخوفه الآخرة ويحصل له بها مصلحة وزيادة فائدة وفكر يحدث له معرفة ..


الجهة الرابعة : أسباب من الشيطان ووسوسة يفعلها للإنسان يذكره بها أمورا تحزنه وأسبابا تغمه فيما لا يناله أو يدعوه إلى ارتكاب محظور يكون فيه عطبه أو تخيل شبهة في دينه يكون منها هلاكه وذلك مختص بمن عدم التوفيق العصيانه وكثرة تفريطه في طاعات الله سبحانه ولن ينجو من باطل المنامات وأحلامها إلا الأنبياء والأئمة الله ومن رسخ في العلم من الصالحين.



أوقات الرؤيا الاحلام ومدة تحققها 


قال في شرح السنة قال أرباب التعبير رؤيا الليل أقوى من رؤيا النهار وأصدق ساعات الرؤيا وقت السحر . وروي عن أبي سعيد قال أصدق الرؤيا بالأسحار . وقال ابن حجر في فتح الباري ذكر الدينوري أن رؤيا أول الليل يبطئ تأويلها ومن النصف الثاني يسرع وإن أسرعها تأويلا وقت السحر ولا سيما عند طلوع الفجر وعن جعفر الصادق لا أسرعها تأويلا رؤيا القيلولة»

وفي كتاب القاري أن الرؤيا عند المغرب أو العتمة لا تصح ولا تقبل ولا تعبر لأنها من الامتلاء وفي ثلث الليل الأول لأنها من البطنة والغفلة وفي نصف الليل ولم يكن صاحبها ممثلاً تخرج بعد خمسين سنة، وفي الثلث الأخير من الليل تصح من شهر إلى سنة وعند طلوع الفجر الأول تخرج من جمعة إلى شهر وفي الفجر المعترض تخرج من يوم إلى جمعة، وعند طلوع الشمس تخرج في ذلك اليوم، وكذلك في الساعات الأقرب فالأقرب من النهار .




لمن تصح الرؤيا؟

إن كل من كثر علمه واتسع فهمه قلت مناماته فإن رأى مع ذلك مناما وكان جسمه من العوارض سليما فلا يكون منامه إلا حقا يريد بسلامة الجسم عدم الأمراض المهيجة وغلبة بعضها على ما تقدم به البيان والسكران أيضا لا يصح له منام وكذلك الممتلئ من الطعام لأنه كالسكران ولذلك قيل إن المنامات قلما تصح في ليالي شهر رمضان. فأما منامات الأنبياء الله فلا تكون إلا صادقة وهي وحي في الحقيقة ومنامات الأئمة الجارية مجرى الوحي وإن لم تسم وحيا ولا تكون قط إلا حقا وصدقا وإذا صح منام المؤمن لأنه من قبل الله تعالى كما ذكرناه .



الرؤيا في ليالي الشهر القمري

من كتاب الجفر العظيم المنسوب للإمام الصادق(علية السلام ) نقل أن أحلام الليالي 1 و 2 و 10 و 20 و 21 كاذبة وأحلام الليالي 6 و 7 و8 و9 و 15 و 18 و19 صادقة . وأحلام الليالي 4 و5 و 11 و 12 و 16 و 17 فيها تأخير وأحلام الليالي 13 و 14 لا خير فيها ولا ضرر وأحلام ليلة، 27، 28، 29 ,30 صادقة على أي حال وأحلام الليالي 3 و 24 و 25 و 26 عكسية أن كانت خير دل على شر والعكس صحيح، وأحلام ليلة 22 ، 23 الرؤيا فيها سارة مبهجة .

الرؤيا في ليالي الشهر العربي

عن الإمام جعفر الصادق ع في كتاب الاختبارات المنسوب للمجلسي مرسلاً عنه أن : أول الشهر باطل، والثاني والثالث بالعكس، والرابع والخامس فيه تأخير ، السادس والسابع والثامن والتاسع صادق، العاشر كاذب، الحادي عشر والثاني عشر تأخير، الثالث عشر والرابع عشر باطل لا خير فيه ولا شر، الخامس عشر صدق السادس عشر والسابع عشر يؤخر تعبيره، الثامن عشر والتاسع عشر صدق العشرون والواحد والعشرون كذب، الثاني والعشرون والثالث والعشرون فرج وسرور الرابع والعشرون على العكس، الخامس والعشرون والسادس والعشرون العكس أيضاً السابع والعشرون والثامن والعشرون صحيح، التاسع والعشرون والثلاثين صدق .


الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة

الرؤيا الصادقة فالكلام في ذكر سببها متفرع على مقدمتين إحداهما أن جميع الأمور الكائنة في هذا العالم الأسفل مما كان ومما سيكون ومما هو كائن موجود في علم البارئ تعالى وعلم الملائكة العقلية والنفوس السماوية والثانية أن النفس الناطقة من شأنها أن تتصل بتلك المبادئ وتنتقش فيها الصور المنتقشة في تلك المبادئ وعدم حصول هذا المعنى ليس لأجل البخل من تلك المبادئ أو لأجل أن النفس الناطقة غير قابلة لتلك الصور بل لأجل أن استغراق النفس في



الرؤيا الصادقة:


قيل الرؤيا تأتي على وفق النبوة لا أنها جزء باق منها وقيل هي من الأنباء أي أنباء صدق من الله لا كذب فيه ولا حرج في الأخذ بظاهره فإن أجزاء النبوة لا تكون نبوة فلا ينافي حينئذ ذهبت النبوة ثم رؤيا الكافر قد يصدق لكن لا يكون جزءا منها إذ المراد الرؤيا الصالحة من المؤمن الصالح جزء منها .

قال النووي في شرح صحيح مسلم اختلاف الروايات في عدد ما هو جزء منه باختلاف حال الرائي بالصلاح والفسق وقيل باعتبار الخفي والجلي من الرؤيا وقيل إن للمنامات شبها بما حصل له وميز به من النبوة بجزء من ستة وأربعين .


وعن أبي سعيد أيضا عنه ال قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة



الرؤيا المكروهة


ما يريه الله تعالى في المنام من العذاب والنكال الذي أعده للمجرمين كرؤية القبر وغيرها وقوله : «الرؤيا المكروهة زاجر يزجرك الله تعالى بها ومنها عقوبة لما صدر عنه، فتكون معصية تقتضي الجزاء ويرى الخوف والهم في المنام بقدر ذلك. وأن يكون ما يرى مثل ما قدمه لنفسه بأعماله مما يرد عليه بعد الموت ومنه امتحان واختبار .

وما يريه الله تعالى في نومه من البليات أو علاماتها بعينها أو بما يؤول إليها مما ترد عليه أو على غيره في اليقظة من مرض أو موت أو قحط لكي يأخذ عدته ويستعد لآخرته. وما يريه الشيطان فيه من المكروه، لقوله تعالى : ﴿وَمَا جَعَلْنَا الرءيا الَّتِي أَرَيْنَكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ ) وربما قصد بالمراد لهذه الرؤيا هو تحذير من الشيطان للرائي من القيام بالأعمال الصالحة .

وقال الإمام الصادق عليه السلام إذا كان العبد على معصية الله عز وجل وأراد الله به خيرا أراه في منامه رؤيا تروعه فينزجر بها عن تلك المعصية وإن الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزء من النبوة .


دعاء لدفع الرؤيا المكروهة


الدفع ما يكره من الرؤيا، حدث عن أبي عبد الله الله قال فإن رأيت في منامك شيئا تكرهه فقل حين تستيقظ أعوذ بما عادت به ملائكة الله المقربون وأنبياء الله المرسلون وعباد الله الصالحون والأئمة الراشدون المهديون من شر ما رأيت ومن شر رؤياي أن تضرني ومن الشيطان الرجيم ثم اتفل على يسارك ثلاثا . وعن أبي الحسن الرضاء قال رأيت أبي له في المنام فقال يا بني إذا كنت في شدة فأكثر من أن تقول يا رءوف يا رحيم والذي نراه في النوم .



اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent