recent
أخبار ساخنة

دليل الطالب للقبول المركزي في العراق 2024

الصفحة الرئيسية

 دليل الطالب 2024



اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية الجديدة 2024/2023 .




يتضمن دليل الطالب الشروط والضوابط العامة للقبول المركزي في الجامعات العراقية ، ونظام التقديم الالكتروني ، والية التسجيل الطلبة ، فضلا عن الجامعات والكليات والمعاهد لخريجي الفرع الاحيائي والتطبيقي والادبي والفنون والفروع المهنية التقديم اليها .


دليل الطالب للقبول المركزي ،الجامعات، الكليات ،المعاهد


شروط القبول المركزي وضوابطه في الجامعات العراقية


اولا - الشروط العامة للقبول


يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات أن يكون

1- عراقي الجنسية.

2- حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة

أو على شهادة تعادلها.

3- من مواليد ۱۹۹۹ وما بعدها.

4- ناجحاً في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ، ويكون تقديم الطالب المكفوف (الذي تتوفر فيه الشروط للدراسات الإنسانية الملائمة عن طريق القبول المركزي.

5 - متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم إبتداءً ، على وفق التعليمات النافذة، ولا يجوز الجمع بين دراستين وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله.

6 - من خريجي السنة الدراسية الحالية.

7- يحق للطلبة الوافدين للسنة الدراسية (۲۰۲٤/۲۰۲۳) التقديم عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ومن خلال الاستمارة الالكترونية الخاصة بهم ويتم اعتماد التقديم الالكتروني بعد جلب شهادة معادلة مؤقتة من وزارة التربية مديرية التعادل والشهادات، اما بشأن خريجي السنة السابقة فيكون التقديم للقبول عن طريق قسم القبول المركزي شعبة الوافدين.

8- الطلبة غير العراقيين الحاصلون على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية والمقبولون مركزياً يتم إبلاغهم خطياً بمراجعة قسم القبول المركزي/ شعبة الوافدين لبيان إعفائهم أو مطالبتهم بالأجور الدراسية بالعملة الأجنبية بحسب الضوابط الواردة في الفصل السابع من دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه.



ثانيا- الأسس العامة التي يعتمدها نظام القبول المركزي


يكون ترشيح الطلبة للقبول في الكليات والمعاهد بموجب نظام القبول المركزي المنفذ الكترونياً بحسب الأسس

الآتية:

1- يقبل الطالب على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعلى أساس المنافسة في المجموع.

2- يتوجب على الطلبة
  •  خريجي الفرعين الاحيائي و التطبيقي): ملء (٥۰) اختيارا في الاستمارة الالكترونية على ألا يقل عدد المعاهد عن (۱۰). 
  •  خريجي الفرع الادبي: ملء ما لا يقل عن (۲٥) اختيارا ولغاية (٥٠) اختيارا في الاستمارة الالكترونية على ان لا يقل عدد المعاهد عن (١٠). الاستمارة الالكترونية على ان لا يقل عدد
  •  خريجي فرع الفنون ملء ما لا يقل عن (۱۰) اختيارات في المعاهد عن (۲).


3- إن تقديم الطالب في إستمارة القبول غير ملزم لقبوله قبولا نهائيا بحسب الاختيارات المقدمة من قبله إذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها.

4- يكون التقديم لكلية القانون (الحقوق) مقتصراً على سكنة المحافظة حصراً ولا يحق للطالب التقديم الى الكلية المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته. 

5- يكون التقديم الى كليات الهندسة من خلال الاستمارة الالكترونية بحسب الاقسام.

٦- يكون التقديم الى قسم اللغة الانكليزية في كليات التربية والتربية للعلوم الانسانية من خلال الاستمارة

الالكترونية بحسب القسم.

7- يحق للطلبة من خرب مدارس المتميزين وكلية بغداد الدارسين باللغة الانكليزية التقديم على رات القبول المركزي (القناة العامة وقناة ذوي الشهداء وقناة المتميزين على وفق المحددات المذكورة في البند (د - ۱۱) من الفصل الرابع من دلیل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه. 

8- الأغراض المفاضلة في القبول

  •  تحتسب نسبة  من درجة اللغات الأجنبية المضافة وتضاف إلى مجموع الطالب. 
  •  تحتسب درجة إضافية على المعدل لخريجي الدور الأول ( عدا الطلبة المشمولين بنظام المحاولات). 

٩- لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة إلا في حالة المنافسة على المقاعد الأخيرة في خطة القبول المعتمدة.


ثالثا - ضوابط تقديم ذوي الشهداء المشمولين بالقانون (۵۷) لسنة ۲۰۱٥ والقانون (٢) لسنة ٢٠١٦ وتعديله القانون (۲) لسنة ۲۰۲۰


الفئات المشمولة بهذه الضوابط هم كل من: ا ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل.

ب ذوي شهداء الحشد الشعبي. ج ذوي ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية والجرحي المشمولين بالقانون رقم (٥٧) لسنة ٢٠١٥. ٢ - يكون التقديم والقبول للفئات المذكورة في الفقرة (۱) أعلاه بنسبة (١٠%) من خطة القبول لكل فئة، ويكون التنافس على المقاعد لكل فئة على حدة.

٣- يتنافس الطلبة للقبول في: أ- كليات المجموعة الطبية الطب طب الاسنان، الصيدلة) بفارق معدل (٥) درجات او اقل من الحد الادنى للقبول في هذه الكليات ضمن القبول المركزي للسنة الدراسية (٢٠٢٤/٢۰۲۳)، على ألا يقل معدل الطالب عن (۹۰) بدون اضافات. ب باقي التخصصات بفارق معدل (۷) درجات او اقل من أدنى معدل يتم قبوله في الكلية او المعهد ضمن

القبول المركزي للسنة الدراسية (٢٠٢٤/٢٠٢٣). ٤- إعتماد قبول الطلبة ذوي الشهداء في الجامعات التقنية بنسبة (٢%) من خريجي الاعداديات للفروع الاحيائي، التطبيقي، الأدبي، الفنون) ونسبة (۸) لخريجي الاعداديات المهنية. ٥- يحق للطلبة ذوي الشهداء التقديم على قنوات القبول المباشر على وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص يلتزم الطالب عند إكمال التقديم الكترونيا بمراجعة مؤسسة الشهداء لإكمال إجراءات التصديق على التقديم

شرط الا يكونوا من المستفيدين في السنة السابقة من القبول ضمن قناة ذوي الشهداء في الدراستين المسانية أو الأهلية مع مراعاة ما جاء في الفقرة (۳) ب) أعلاه. ٦ - يكون توزيع الطلبة المقبولين ضمن قناة ذوي الشهداء على الاقسام في الكليات المقبولين فيها مركزياً بحسب المعدل على وفق ما جاء في الفقرة ۳ (أعلام والرغبة ويتم التنافس فيما بينهم للقبول في الاقسام

على حسب خطة الكلية والنسبة المحددة في الفقرة (٢) أعلاه. - يتم التقديم عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ومن خلال الاستمارة الالكترونية الخاصة بهذه القناة، ويتم إعتماد التقديم الالكتروني للطالب بعد تصديق مؤسسة الشهداء بأن الطالب من المشمولين بأحكام القانون أعلاه.

وخلافه يتم قبوله على وفق القناة العامة القبول المركزي. ٩- لا يتم مباشرة الطالب المقبول في الدراسة ضمن قنوات ذوي الشهداء الا بعد جلبه كتاب تأييد من قبل مديريات مؤسسة الشهداء شعب الرعاية العلمية، وتُعد تأييداً نهائياً للقبول وتحفظ في ملفة الطالب. ١٠ يكون قبول الطلبة ذوي الشهداء بحسب الفئات المذكورة في الفقرة (۱) اعلاه للكليات التي تعتمد القبول المباشر. 



 رابعا - قبول خريجي الدراسات الاعدادية / فرع الفنون


١- يتم قبول الطلبة خريجي فرع الفنون إسوة بالفرع العلمي بشطريه الاحيائي والتطبيقي) والفرع الادبي. ٢- يحق للطلبة خريجي فرع (الفنون) التقديم للقبول المركزي والمباشر على الكليات المبينة في ادناه

أ. كلية الفنون التطبيقية الجامعة التقنية الوسطى في اقسام التصميم الداخلي، تقنيات الاعلان، التصميم ب. كليات الفنون الجميلة قبول) مركزي، وقبول مباشر ضمن فئة الموهوبين). ج. كلية الآداب في الاقسام علم النفس الفلسفة الآثار المجتمع المدني، الاعلام) (قبول مركزي د. كلية الآثار في الاقسام الآثار الآثار العراقية القديمة، الآثار الاسلامية الآثار والحضارة الإسلامية الآثار والحضارة القديمة) (قبول مركزي). ه. كليات التربية الاساسية في قسم (التربية الفنية) (قبول مركزي ، وقبول مباشر ضمن فئة الموهوبين). و كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة (قبول مباشر). ز قسم الارشاد التربوي في الكليات (قبول مركزي). ح. اقسام المعاهد التقنية المناظرة لهذا الفرع في الجامعات التقنية (قبول مركزي). ط. كليات اللغات عدا قسم اللغة الانكليزية قبول) (مركزي. ي. كليات الاعلام ( عدا) قسم الصحافة والاعلام الرقمي) (قبول مركزي).

الصناعي) (قبول مركزي).


خامسا - آلية تسجيل الطلبة المقبولين في الجامعات


تسري الضوابط المنصوص عليها في هذا الفصل على قنوات القبول كافة وللدراستين الصباحية والمسائية.

1-5-1- الوثائق المطلوبة للتسجيل

يقدم الطالب إلى الجهة التي يرشح إليها المستمسكات الآتية: ١. أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة أو أصول الوثائق الأخرى وبحسب قناة القبول) مصدقة أصوليا في موعد أقصاه ٢٠٢٤/٤/١٨ ويقدم تعهداً خطياً بذلك الى قسم التسجيل في الكلية وبخلافه يلغى قبوله. ٢ . كفالة ضامنة على وفق نموذج معد من قسم الشؤون القانونية في الجامعة (على أن تتضمن في فقراتها مادة تُحمّل الطالب مسؤولية المحافظة على ممتلكات الدولة وعدم العبث بها وبعكس ذلك يتحمل الغرامة عن الأضرار الناتجة). . نسخة ملونة عن شهادة الجنسية و هوية الأحوال المدنية العراقية أو البطاقة الوطنية

الموحدة. . صوراً حديثة عددها (۳).

ه. استمارة الفحص الطب على وفق نظام اللياقة الصحية رقم 5 لسنة ١٩٩٢ والضوابط والشروط الخاصة به مع مراعاة الآتي:

ا لا يسجل الطالب في حالة عدم تقديم الاستمارة المذكورة مطلقاً.

ب يجب تسليم أصل الاستمارة ولا تقبل نسخة عنها.

ج- تلاحظ نتيجة الفحص الطبي من الجهة المرشح إليها الطالب مباشرة وفي حال عدم لياقته للدراسة المرشح إليها، تفاتح دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم القبول المركزي لتعديل ترشيحه على وفق لياقته الصحية. د يحق للطالب إستئناف نتيجة الفحص لدى قسم اللجان اللجنة الإستئنافية في وزارة الصحة عن طريق الجهة المرشح للقبول فيها. 

 

سادسا - حالات إلغاء القبول يلغى قبول الطالب في الحالات الآتية:



1. إذا لم يسجل الطالب في الكلية/المعهد) المرشح إليها خلال السنة الدراسية نفسها ولغاية ٢٠٢٤/٥/٢٦.

٢. في حال ثبوت عدم توافر أي من الشروط العامة أو الخاصة للقبول في الدراسة. . إذا قدم الطالب معلومات أو وثائق غير صحيحة أو مزورة أو محرفة إلى (الكلية / المعهد) يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله حتى وإن كان في صفوف متقدمة أو متخرجا من الكلية أو المعهد وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية كافة.

. إذا لم يقدم الطالب أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة إلى قسم تسجيل الطلبة في الكلية لغاية ۲۰۲٤/٤/۱۸ فيما يخص الطلبة المسجلين على وفق الفقرة (1) من البند (۲-۵-۱) من هذا الفصل المبينة آنفاً ، مع مراعاة ان يقوم قسم التسجيل بتبليغ الطالب بما لا يقل عن (۳)

ثلاث مرات وتكون المدة بين تبليغ وآخر (من (١٥-٣٠) يوماً. ه. إصدار أوامر الطلبة الملغى قبولهم فور إستحقاقهم وعدم تأخير إصدار الأمر أكثر من شهر من تاريخ الإستحقاق. > 11 ملفاتي: - ضوابط إعفاء الطلبة غير العراقيين المقيمين من تسديد رسوم التسجيل السنوي بالعملة الأجنبية : ينظر في إعفاء الطلبة غير العراقيين المقبولين في الكليات والجامعات والمعاهد الرسمية ضمن قنوات القبول الحكومية العامة من تسديد رسوم التسجيل السنوي بالعملة الأجنبية ومعاملتهم إسوة بالطلبة العراقيين على وفق ما يأتي:

.. يخضع الطالب غير العراقي المقيم الراغب بالقبول في الكليات والجامعات والمعاهد العراقية الرسمية إلى الإجراءات نفسها لتقديم الطالب العراقي. حال ظهور نتائج القبول المركزي أو إصدار الأوامر الخاصة بالقبول في أي من قنوات القبول الحكومية العامة على الطالب غير العراقي المقبول مراجعة مركز الوزارة (قسم القبول المركزي / شعبة الوافدين حيث ان قبوله لا يعد نهائياً إلا بعد تدقيق حالته والوقوف على مدى إستيفائه للضوابط الخاصة بالإعفاء من تسديد رسوم التسجيل السنوي بالعملة الأجنبية. .. يشمل الطلبة المقيمون في العراق بإجراءات الإعفاء من تسديد رسوم التسجيل السنوي بالعملة الأجنبية في حال توفر أحد الشروط الآتية: ا أن تكون إقامتهم إقامة دائمة وكانت ولادتهم في العراق وحصلوا على الشهادة الثانوية العراقية. ب- تزيد إقامتهم في العراق على أكثر من (۲۰) سنة وجميع مؤهلاتهم الدراسية من العراق على أن يقدم ما يثبت ذلك. ج إقامتهم إقامة دائمة في العراق وحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العراقية ويعمل أحد ذويهم في دوائر الدولة. على الطالب المقبول تقديم المستمسكات الأصلية والمستنسخة التي تؤيد إنطباق الشروط الواردة أنفاً مع كتاب تأييد من الكلية المعهد في الجامعة أثناء مراجعته الوزارة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة قسم القبول المركزي . ... تطالب الجامعة الطالب المستوفي لضوابط الإعفاء تزويدها بكتاب رسمي من مركز الوزارة معنون الى الجامعة المقبول فيها يؤيد إعفاءه، وبخلاف ذلك تكون معاملته على وفق ماجاء بالفقرة (٩) أدناه. ٦. على الطالب المقبول في الدراسة المسائية الإسراع لتسديد رسوم التسجيل السنوي بالدينار العراقي وخلال مدة أسبوع من صدور كتاب الإعفاء. يتم إصدار كتاب الإعفاء من تسديد رسوم التسجيل السنوي لمرة واحدة ولسنوات الدراسة كافة للفئتين (أ) (ب) ويراعى تجديد كتاب الإعفاء في كل سنة دراسية للفنة

(ج) والمبينة في الفقرة (۳) أنفاً. تتحمل الكلية / المعهد مسؤولية إبلاغ الطالب بتعهد خطي بضرورة مراجعة مركز الوزارة (قسم القبول المركزي/ شعبة الوافدين) ويثبت فيه تاريخ التبليغ اليوم الشهر السنة على أن لا يتجاوز تاريخ التبليغ (۳۰) يوما من تاريخ مباشرة الطالب في الكلية او المعهد وبخلافه تتحمل التبعات القانونية لذلك.

يتحمل الطالب مسؤولية عدم مراجعته إلى مركز الوزارة خلال مدة أقصاها (۳۰) يوما" من تاريخ إبلاغه بموجب الفقرة (۸) أعلاه وبخلافه يتم تغيير قناة قبول الطالب إلى قناة القبول على "النفقة الخاصة ويتحمل أجوراً دراسية عن السنوات السابقة بما يعادل أجور الدراسة في الكلية المعهد ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي ولكل سنة دراسية وينظر في إعفائه من الأجور الدراسية للسنوات المتبقية. ١٠. إن الطلبة غير العراقيين المقيمين) المقبولين في الجامعات الكليات الأهلية غير مشمولين بضوابط تسديد رسوم التسجيل السنوي أو الإعفاء منها. > 11 ملفاتي: ۷-۱- ضوابط قبول الطلبة في الدراسة الصباحية (قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي) في الجامعات والكليات الحكومية

يتم قبول الطلبة في الدراسة الصباحية على النفقة الخاصة على وفق ما يأتي: ١. أن يكون الطالب مستوفيا لشروط القبول المركزي كافة وبمعدل لا يقل عن ٦٠% للقبول في الكليات. .. يحق للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للسنتين الدراسيتين (۲۰۲۲/۲۰۲۱ و ۲۰۲۳/۲۰۲۲) التقديم للقبول ضمن القناة بغض النظر فيما إذا كان لديهم قبول من عدمه أو كانوا ممن سبق لهم الالتحاق بالدراستين المسائية او الأهلية أو الكليات التابعه للوقفين او من المقبولين ضمن القناة نفسها. .. يجب ألا يقل معدل الطالب المتقدم للقبول ضمن القناة اعلاه عن: أ- ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة على مستوى الجامعات العراقية كافة. ب ثلاث درجات للقبول في كليات التمريض، التقنيات الصحية والطبية المعاهد التقنية الطبية) على مستوى المحافظة الواحدة للتخصص المناظر. ج أربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية على الا يقل معدل الطالب الاستمارة الالكترونية الخاصة بالقناة. ٦. تكون الأجور الدراسية ولكافة المراحل الدراسية كما يأتي:

(%7) د خمسة درجات عن الحد الادنى للقبول في كليات العلوم على الا يقل معدل الطالب (٦٠%). ه - ستة درجات عن الحد الأدنى للقبول في باقي التخصصات ومن ضمنها الطب البيطري على الا يقل معدل الطالب (٦٠%).

. يلغى القبول السابق (مركزي، مباشر، مسائي أهلي) للطالب حال مباشرته والتحاقه بالدراسة ضمن هذه القناة، ويحق له العودة لقبوله السابق خلال اسبوعين من تاريخ اصدار الامر الوزاري الخاص بالقبول ه تفعيل الارقام الامتحانية للطلبة الراغبين بالتقديم على هذه القناة من قبل الجامعات الحكومية قبل ملئ

أ- جدول الأجور الدراسية

سابعا-  ضوابط قبول الطلبة الاوائل على العراق من خريجي فروع الدراسة المهنية في الجامعات والكليات


الحكومية:


١- يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات العراقية أن يكون

أ- عراقي الجنسية

ب حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية المهنية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة د من خريجي السنة الدراسية الحالية. ٢- يتم قبول الطلبة الأوائل على العراق من خريجي الدور الأول حصراً من الإعداديات المهنية للدراسة الصباحية والمسائية في كل إختصاص. - يتم قبولهم في كليات الجامعات التقنية الدراسة الصباحية في التخصص المناظر أو القريب

للتعليم المهني في المحافظة. ج من مواليد ۱۹۹۹ وما بعدها.

بحسب الأقسام. ٤- يسمح لخريجي الفرع الزراعي التقديم للقبول في الكليات التقنية الزراعية وكليات الزراعة في الجامعات وكلية التحسس النائي والجيوفيزيائي وكلية علوم الأغذية وأقسام البيئة في كليات العلوم وعلوم الطاقة والبيئة وعلوم البيئة وتقاناتها بحسب الأقسام المناظرة أو القريبة > 11 ملفاتي: يسمح لخريجي فرع السياحة والفندقة والفرع التجاري السياحة وإدارة الفنادق ، التقديم للقبول في أقسام السياحة والفندقة في كليات الإدارة والإقتصاد والكليات التقنية الإدارية وكليات العلوم السياحية في الجامعات بحسب الأقسام المناظرة أو القريبة. ٦ - يسمح لخريجي إعداديات التمريض التقديم للقبول في كليات التمريض في الجامعات بحسب

الأقسام المناظرة أو القريبة. يتم قبول الطلبة المشمولين بالفقرات أعلاه على وفق النسب المبينة في أدناه: أ. الـ (۱۰) الأوائل للتخصصات ذات المخرجات القليلة. ب الـ (١٠) الأوائل من خريجي فرع السياحة والفندقة على ألا يقل معدلهم عن ٦٥% . ج. الـ (٢٥%) الأوائل للفرعين الزراعي والفنون التطبيقية على ألا يقل معدلهم عن 65%. د الـ ( ١٥%) الأوائل للفروع الصناعي والتجاري والحاسبات على ألا يقل معدلهم عن ٧٠% للفرعين الصناعي والحاسبات و ٦٥% للفرع التجاري. هـ. الـ (١٠) الأوائل على العراق من خريجي إعدادية التمريض على ألا يقل معدلهم عن ٨٥%

يقبل الطالب على وفق الإختيارات المثبتة في إستمارة التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعلى أساس المنافسة في المجموع. ٩- يحق للطلبة الأوائل على العراق من خريجي الفروع المهنية بتعديل الترشيح للسنة الدراسية اللاحقة بحسب الإختصاص المناظر أو القريب. 


_______________________________________

يمكنك مراجعة دليل الطالب 

اضغط هنا



فور عراقي

اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent