recent
أخبار ساخنة

البطاقات الاكترونية ونقاط البيع / المصرف العراقي للتجارة

 يوفر المصرف العراق التجاري اربع انواع من بطاقات فيزة الاكترونية والتي تتمكن من خلالها بعدة عمليات الايداع والسحب والتحويل المالي وتوطين الرواتب عليها والشراء من الانترنيت من خلالها .



انواع بطاقات الفيزة التي يوفرها مصرف العراق التجاري :

1-بطاقة فيزا الذهبية 

2-بطاقة فيزة كلاسيك

3-بطاقة الماستر

4-بطاقة فيزا بلاتينيوم



بطاقة فيزا ذهبية

المزايا و الشروط :

1. تكون مدة صلاحية البطاقة (3) ثلاث سنوات.

2. عملة البطاقة الدولار الامريكي و يكون السحب بعملة البلد خارج العراق.

3. امكانية حامل البطاقة الشراء عن طريق الانترنيت او الشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع داخل و خارج البلد.

4. يكون سحب المبلغ نقداً من اجهزة الصراف الآلي بمبلغ (1800$) (الف وثمانمائة دولار امريكي) في اليوم الواحد داخل العراق وخارجه.

5. يكون الحد الاقصى للشراء عن طريق الانترنت (5,000$) (خمسة الاف دولار امريكي) لليوم الواحد.

6. يكون الحد الاقصى للشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع بما يعادل (5,000$) (خمسة الاف دولار) لليوم الواحد.

7. يحق لحامل البطاقة الحصول على بطاقة اضافية على نفس حساب البطاقة الرئيسية .


العمولات والاصدار :

1. عمولة (إصدار، تجديد، تبديل) بطاقة الفيزا الذهبية (25$) (خمسة وعشرون دولار امريكي) + (25$) (خمسة و عشرون دولار امريكي) خدمة الرسائل القصيرة (للراغبين فقط).

2. يتم استقطاع مبلغ عمولة خدمة استلام الرسائل النصية (SMS) سنوياً من رصيد الزبون دون الحاجة لإشعار مسبق (فقط للراغبين بالخدمة).

3. عمولة السحب النقدي من مكائن الصراف الآلي الغير تابعة للمصرف العراقي للتجارة ( التي ليست ضمن المقسم الوطني ) داخل وخارج العراق هي 5% لكل سحبة.



المصرف العراقي للتجاري










بطاقة الماستر

المزايا و الشروط :

1. تكون مدة صلاحية البطاقة (3) ثلاث سنوات .

2. عملة البطاقة الدينار العراقي و يكون السحب بعملة اي بلد خارج العراق.

3. امكانية حامل البطاقة الشراء عن طريق الانترنيت او الشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع داخل و خارج البلد.

4. يكون سحب المبلغ نقداً من اجهزة الصراف الآلي بمبلغ (2,000,000 د.ع) (مليونان دينار عراقي) في اليوم الواحد داخل وخارج العراق على ان لا يتجاوز المبلغ في السحبة الواحدة (750,000 د.ع) (سبعمائة و خمسون الف دينار عراقي).

5. يكون الحد الاقصى للشراء عن طريق الانترنت او الشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع بما يعادل (5,000,000 د.ع) (خمسة ملايين دينار عراقي) لليوم الواحد.

6. يحق لحامل البطاقة الحصول على بطاقة اضافية على نفس حساب البطاقة الرئيسية.


العمولات والاصدار :

1. عمولة (إصدار، تجديد، تبديل) بطاقة الماستر (25,000 د.ع) (خمسة وعشرون الف دينار عراقي) + (25,000 د.ع) (خمسة وعشرون الف دينار عراقي) خدمة الرسائل القصيرة (للراغبين فقط).

2. يتم استقطاع مبلغ عمولة خدمة استلام الرسائل النصية (SMS) سنـويـاً من رصيد الزبون دون الحاجة لإشعار مسبق (فقط للراغبين بالخدمة).

3. عمولة السحب النقدي من مكائن الصراف الآلي الغير تابعة للمصرف العراقي للتجارة (ضمن المقسم الوطني) داخل العراق هي (1000 د.ع) (ألف دينار) وإن الحد الأعلى للسحب اليومي (250,000 د.ع) (مائتان وخمسون ألف دينار) ، وخارج العراق هي 2.5 % من المبلغ المسحوب.




المصرف العراقي للتجارة






بطاقة فيزا كلاسيك

المزايا و الشروط :

1. تكون مدة صلاحية البطاقة (3) ثلاث سنوات.

2. عملة البطاقة الدينار العراقي و يكون السحب بعملة اي بلد خارج العراق.

3. امكانية حامل البطاقة الشراء عن طريق الانترنيت او الشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع داخل و خارج البلد.

4. يكون سحب المبلغ نقدا من اجهزة الصراف الآلي بمبلغ (2,000,000 د.ع) مليونان دينار عراقي في اليوم الواحد داخل و خارج العراق على ان لا يتجاوز المبلغ في السحبة الواحدة (750,000 د.ع) سبعمائة و خمسون الف دينار عراقي.

5. يكون الحد الاقصى للشراء عن طريق الانترنت او الشراء المباشر عن طريق اجهزة نقاط البيع بما يعادل (5,000,000 د.ع) خمسة ملايين دينار عراقي لليوم الواحد.

6. يحق لحامل البطاقة الحصول على بطاقة اضافية على نفس حساب البطاقة الرئيسية .


العمولات والاصدار :

1.عمولة (إصدار، تجديد، تبديل) بطاقة الفيزا كلاسيك (25,000 د.ع) خمسة وعشرون الف دينار عراقي + (25,000 د.ع) خمسة و عشرون الف دينار عراقي ، خدمة الرسائل القصيرة (للراغبين فقط).

2. يتم استقطاع مبلغ عمولة خدمة استلام الرسائل النصية (SMS) سنوياً من رصيد الزبون دون الحاجة لإشعار مسبق (فقط للراغبين بالخدمة).

3. عمولة السحب النقدي من مكائن الصراف الالي الغير تابعة للمصرف العراقي للتجارة (ضمن المقسم الوطني) داخل العراق هي (1000 د.ع) الف دينار عراقي وإن الحد الاعلى للسحب اليومي (250,000 د.ع) مائتان وخمسون الف دينار، وخارج العراق هي 2.5% من المبلغ المسحوب.




المصرف العراقي للتجارة








بطاقة فيزا بلاتينيوم

المزايا و الشروط :

1. تكون مدة الصلاحية سنتان من تاريخ اصدار البطاقة.

2. عملة البطاقة بالدينار العراقي و يكون السحب بعملة اي بلد (خارج العراق).

3. بأمكان حامل البطاقة استعمال البطاقة البلاتينية عن طريق الانترنت او الشراء المباشر داخل و خارج البلد.

4. امكانية سحب المبلغ نقداً من اجهزة الصراف الآلي بمقدار (2,000,000 د.ع) (مليونان دينار عراقي) او ما يعادلها في اليوم الواحد كحد اقصى يومياً على ان لا يتجاوز المبلغ في السحبة الواحدة (750,000 د.ع) (سبعمائة و خمسون الف دينار عراقي).

5. يحق لحامل بطاقة البلاتينيوم الحصول على بطاقة اضافية حسب الرغبة بنفس حساب التأمينات العائد لحامل البطاقة الرئيسية .

6. ان يكون من احد عملاء المصرف المتميزين او ان يكون معرف من قبل احد العملاء المتميزين.

7. يتم تحديد ضمانات من قبل المصرف العراقي للتجارة الى الزبون بعد دراسة الطلب عن قيمة السقف الائتماني و يكون حامل البطاقة ملزم بتوفيرها.

8. يكون الزبون حاملاً لبطاقة ملحقة للبطاقة البلاتينية تسمى (PRIORITY PASS) و الخاصة بدخول و التمتع بالخدمات المقدمة في صالات ( VIP ) في معظم مطارات العالم.


العمولات والاصدار :

1. عمولة (إصدار، تجديد، تبديل) بطاقة الفيزا البلاتينيوم (70,000 د.ع) (سبعون الف دينار عراقي) + (25,000 د.ع) (خمسة و عشرون الف دينار عراقي) خدمة الرسائل القصيرة (للراغبين فقط).

2. مبلغ التأمينات (يكون بنسبة 110% من قيمة السقف الأئتماني الممنوح في البطاقة) غير قابلة للسحب الا بعد مرور (30) يوم من تاريخ طلب اغلاق البطاقة.

3. يتم استقطاع مبلغ عمولة خدمة استلام الرسائل النصية (SMS) سنـويـاً من رصيد الزبون دون الحاجة لإشعار مسبق (فقط للراغبين بالخدمة).

4. عمولة السحب النقدي من مكائن الصراف الآلي التابعة للمصرف العراقي للتجارة لكل سحبة ، السحب من الكاشير ، التحويل لحساب مصرفي آخر هي 3.75 % (لا تقل عن (25,000 د.ع) (خمسة و عشرون الف دينار عراقي) ، أما عمولة السحب النقدي من مكائن الصراف الآلي الغير تابعة للمصرف العراقي للتجارة هي 2.5 % لكل سحبة.



المصرف العراقي للتجارة









نقاط البيع المباشر

المصرف العراقي للتجارة من اوائل المصارف المشغلة لمحطات البيع المباشر


اجهزة نقاط البيع المباشر تستخدم في تحويل الاموال الكترونياً ، لتمكن حامل بطاقة الفيزا او الماستر من شراء البضائع عن طريق الدفع الالكتروني ، حيث هي خدمة مرتبطة بالشبكة المالية العالمية (فيزا / ماستر) و ان الجهاز يتمتع بنظام حماية عالي وفقاً لــ لوائح شركة (فيزا / ماستر) ، و ان قبول المدفوعات من خلال البطاقة الالكترونية يمكن من زيادة المبيعات و نمو العمل.


الموثوقية ... امكانية التشغيل

- التزام المصرف بمعايير امن البيانات لبطاقة الدفع ( PCI DSS ).

- دراية و معرفة التاجر بكافة تفاصيل معالجة معاملات البطاقات الالكترونية لتقليل مخاطر الخسائر الناتجة عن الاحتيال و استرجاع المبالغ.

- مع زيادة المنافسة في السوق اصبح من الضروري استثمار احدث التقنيات المتاحة في مجال الدفع الالكتروني و ضمن المعايير الامنية.

- المصرف مهتم بزيادة عائدات التجار من خلال اجهزة نقاط البيع المباشر و اقتناع التاجربأحدث التقنيات التي تضمن انسيابية الدفع الالكتروني.


ماذا يجب ان تفعل ؟

- يتم اعتماد نماذج عدد (2) من العقود و باللغتين الانكليزية و العربية لكل جهاز و لكلا الطرفقين.

- ضرورة فتح حساب مصرفي للتاجر و بالدينار العراقي بأسم الشركة او مالك المتجر او الفندق لغرض استلام مبالغ سحوبات البطاقات الالكترونية مع التزام التاجر بتزويد المصرف بالمستمسكات الشخصية الكاملة للمدير المفوض او مالك المتجر العراقي الجنيسة او جواز السفر و تصريح العمل في العراق.

- تقديم عقد الايجار القانوني للشركة او المحل.

- تقديم تصريح غرفة التجارة بالاسم التجاري للمتجر او تصريح مسجل الشركات بالعمل التجاري للشركة او تصريح وزارة السياحة بالنسبة للفنادق.

- يتم اعتماد توقيع المدير المفوض للشركة او المتجر او الفندق او من يخوله قانوناً مع ضرورة تطابقه مع توقيعه المثبت عند فتح الحساب الجاري.

- تثبيت ختم الشركة او الفندق او المتجر على العقد القانوني بوضوح مع ضرورة تطابق اسم الجهة المتعاقدة مع مضمون الختم بدقة.

- تثبيت نسبة العمولة وفق اتفاق يتم بين الطرفين.

- يتم حجز مبلغ تأمينات بمبلغ 600 الف دينار عن كل ماكنة.


متى تستحصل اموالك

- يتم فتح حساب مصرفي للتاجر بالدينار العراقي في المصرف لغرض ايداع كافة السحوبات المحلية و الاجنبية التي تمت على جهاز نقاط البيع خلال (4) ايام عمل كحد اقصى.



المصرف العراقي للتاجرة



اعلانات داخل المقالة

google-playkhamsatmostaqltradent